الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الاجتماعي الثقافي" في الرام ينظم ورشة عمل

نشر بتاريخ: 14/03/2016 ( آخر تحديث: 14/03/2016 الساعة: 13:09 )
رام الله- نظم المركز الاجتماعي الثقافي التابع لبلدية الرام وبالشراكة مع مركز الدراسات النسوية ورشة عمل بعنوان: "أنا إنسانه.. زواج.. طلاق.. مش وصمه" وذلك على شرف الثامن من آذار اليوم العالمي للمرأة.

ويأتي تنظيم هذه الورشة ضمن برنامج تعزيز دور المجتمع المدني في إحداث التغيير المجتمعي بالتركيز على حقوق النساء المطلقات والذي يهدف إلى تغيير النظرة الدونية للنساء المطلقات وتمكينهن من الاستمرار في حياتهن بكرامة، والذي ينفذه مركز الدراسات النسوية بتمويل من مؤسسة Open Society.

حيث افتتحت الورشة بترحيب من قبل رياض نصّار منسق المركز الاجتماعي الثقافي، ومن ثم شرح مختصر عن موضوع الورشة من قبل سهر عمر مديرة برنامج تعزيز دور المجتمع المدني في التغيير، وحميدة النتشة من مركز دراسات المرأة، وتلا ذلك عرض فيلم بعنوان: "هي والملك" والذي تناول لمجموعة من القصص الحية وروايات لنساء تعرضن للطلاق والانفصال وكيف أكملن مسيرة حياتهن.

وتبع ذلك نقاش عام للمشاركين الذين بلغ عددهم 18 من الأهالي وممثلي المؤسسات المحلية والتي تمحورت حول سرد ونقاش لقصص وتجارب واقعية محيطة بهم والذي يدفع غالباً ثمنها المرأة والأطفال، والتحدث أكثر عن العادات والتقاليد والقيم المرتبطة بعلاقة الرجل والمرأة قبل الارتباط واثناء الزواج ومقارنة بين واقعنا اليوم من تقدم تكنولوجي على جميع المستويات ومقارنة ذلك بالحياة القديمة للآباء والأجداد.

وفي نهاية الورشة خلص المشاركين/ات الى مجموعة من التوصيات، أهمها:
ضرورة توفير دليل خاص بحقوق المرأة مع تكرار مثل هذه الورش المركزة من أجل توعية المرأة بحقوقها الاجتماعية والقانونية وكذلك تغيير الوعي المجتمعي حول القضايا المرتبطة بالنساء، توفير مراكز آمنة ومراكز استشارات تتوجه اليه النساء بشكل عام والمعنفات بشكل خاص، وأخيراً توجيه الاعلام وتبنيه لقضايا النساء العادلة، بالتوازي مع تفعيل دور المحاكم الشرعية بسن قوانين منصفة للنساء المعنفات.

ومن الجدير ذكره بأن هذه الورشة تأتي ضمن سلسلة من من اللقاءات التوعوية والمجتمعية والأسرية يقوم بتنظيمها المركز الاجتماعي الثقافي بالشراكة مع المؤسسات الحكومية والأهلية ذات العلاقة، تشمل مواضيع الخطبة وعقد القران الضوابط القانونية والحقوقية فيه، النزاع والشقاق والخلع والطلاق بأنواعه المختلفة والاستضافة والحضانة، اضافة الى قضايا الميراث والنفقة بجميع أنواعهما.