الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

كشف للملك امنحتب وآلهة سخمت في الأقصر

نشر بتاريخ: 15/03/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:04 )
كشف للملك امنحتب وآلهة سخمت في الأقصر
القاهرة- مراسل معا- نجحت البعثة المصرية الألمانية العاملة بمعبد الملك "أمنحتب الثالث" بكوم الحيتان بالبر الغربي بالأقصر في الكشف عن مجموعة من تماثيل وأجزاء تماثيل للإلهة "سخمت" بالإضافة إلى جزء أوسط من تمثال للملك "أمنحتب الثالث"، صرح بذلك الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار.

وأعلن الدماطي أنه سيتم عرض هذه التماثيل بالمعبد فور الانتهاء من بناء سور حوله لتأمينه وحمايته وافتتاحه أمام حركة السياحة المحلية والعالمية، وذلك بعد إجراء أعمال التنظيف والتوثيق الكامل لها.

من جانبه قال د. محمود عفيفي رئيس قطاع الآثار المصرية بالوزارة أن التماثيل المكتشفة يأتي من بينها ثلاثة تماثيل مكتملة تظهر فيها الإلهة "سخمت" برأس لبؤة وجسم أنثوي تجلس على العرش وتمسك في يدها اليمنى علامة "العنخ" رمز الحياة في مصر القديمة، بالإضافة إلى جزء علوي من تمثال وجزء سفلي لتمثالين وجزأين آخرين يمثلان الجزء الأوسط لتمثالين في وضع وقوف تظهر فيهما "سخمت" حاملة صولجان على هيئة نبات البردي في يدها اليسرى في حين تمسك في يدها اليمنى برمز الحياة، أما عن تمثال الملك "أمنحتب الثالث" فأضاف عفيفي أنه يظهره وهو واقف يرتدي الرداء الخاص بحكمه اليوبيلي ويبلغ ارتفاعه حوالي77 سم وعرضه 56 سم.

كما أعربت د. هوريك سورزيان رئيس البعثة الألمانية العاملة بالمعبد عن كامل تقديرها للدعم الكبير من قبل وزارة الآثار وتذليل أية عقبات تعرقل سير الأعمال بالموقع، مضيفة أن الاكتشافات الحديثة تعد امتدادا لما تم الكشف عنه أثناء موسم الحفائر الماضي حيث عثر على العديد من التماثيل الفريدة للإلهة "سخمت" كانت تحيط بالفناء الأمامي الكبير وقاعة الأعمدة وتظهر فيها برأس اللبؤة مع جسم امرأة ترتدي باروكة ثلاثية وعباءة طويلة حابكة.