الثلاثاء: 07/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"دراسة" تدعو حماس لتقييم تجربة الانتخابات السابقة

نشر بتاريخ: 18/03/2016 ( آخر تحديث: 18/03/2016 الساعة: 11:52 )
غزة - معا - دعا مجلس العلاقات الدولية في فلسطين اليوم حركة حماس بالبدء بتقييم تجربتها السابقة في الانتخابات الفلسطينية التي حدثت عام 2006م، موصيا إياها بضرورة استخلاص الدروس والعبر بما يضمن الخروج بصيغة تضمن الحفاظ على الثوابت الوطنية وبنفس درجة الانفتاح على المجتمع الدولي.

وأكد المجلس خلال دراسة تقييم الموقف التي يعُدها بشكل شهري، على ضرورة مشاركة الحركة في الانتخابات الفلسطينية إذا ما أُجريت، مشيرا إلى أن نتائج المشاركة مهما كانت أفضل من المقاطعة.

وأوضحت أن ذلك يؤكد على حضور حماس سياسيا وأنها لن تترك الساحة ليستفرد فيها طرف واحد على غرار ما كان قائما في الماضي، مؤكدا على ضرورة أن تفكر حركة حماس في إيجاد جسم بديل يتمتع بمرونة سياسية أكبر من الحركة للتحرك في ظل الواقع.

وتساءل تقدير الموقف حول سيناريوهات التعاطي الدولي مع نتائج الانتخابات الفلسطينية، داعيا بالدراسة التي نشرها المجلس على موقعه إلى ضرورة تحليل تقدير موقف البيئة الداخلية والخارجية التي رافقت الانتخابات من أجل استكشاف الوزن النسبي للسيناريوهات المحتملة.

وبين أنه وفي حال فوز الحركة من جديد هناك عدة سيناريوهات تتمثل في انقسام رؤية المجتمع الدولي تجاه حركة حماس، وأخر يتمثل في الانتظار ومراقبة سلوكها، مبينا أن هناك سيناريو ثالث يتمثل في تكرار نموذج عام 2006، وأخر وهو التوافق الفلسطيني كبديل عن الانتخابات.

يذكر أن مجلس العلاقات الدولية يصدر وبشكل شهري، دراسة تقييم الموقف والتي تختص بدراسة حالة فلسطينية أو دولية ترتبط بالقضايا الفلسطينية المختلفة، من أجل وضع رؤية وتوصية تستعين منها الجهات المختصة في تقييم موقفها وترتيب أولوياتها.