الخميس: 28/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

كيف تتجنبين "سرطان الثدي"؟

نشر بتاريخ: 20/03/2016 ( آخر تحديث: 20/03/2016 الساعة: 12:13 )
كيف تتجنبين "سرطان الثدي"؟
بيت لحم - معا - ضمن المشاركة في الجهود الوطنية الرامية لتطوير علاج مرض السرطان في فلسطين، وخصوصا من خلال التشخيص المبكر والمناسب، اعدت اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء من خلال د.جهاد خمايسة نصائحا لمرضى سرطان الثدي ولغير المصابين لتجنبه ومعرفة اسبابه وسبل علاجه في حال كان التشخص مبكرا.

الفحص المبكر يحد من سرطان الثدي:

لم يعد سرطان الثدي كما كان عليه قبل عشرين سنة فقد اصبح بالامكان السيطرة عليه من خلال الفحص المبكر واتخاذ الاجراءات اللازمة بعد ذلك

ما هو سرطان الثدي ؟
هو ورم ينشأ من خلايا الثدي ويبدأ عادة من غدد الحليب وهو اكثر انواع السرطان انتشارا بين النساء وقد يحدث سرطان الثدي في كلا الجنسين لكنه اكثر شيوعا بين النساء.

ما هي اسباب سرطان الثدي؟
لا يوجد هناك سبب واضح للاصابة بسرطان الثدي ولكن يكون مرافق لنمو غير طبيعي في خلايا الثدي بحيث تنقسم هذه الخلايا بسرعة اكبر من الخلايا الطبيعية وتتجمع بعد ذلك مكونة كتلة سرطانية.

وجد الاطباء ان 5-10 % من حالات سرطان الثدي وراثية وتكون ناتجة عن طفرة في جين BRACA1 وجين BRACA2 وهما الجينيان الرئيسيان المسؤولان عن سرطان الثدي وسرطان المبيض.

العوامل التي تزيد خطر الاصابة بسرطان الثدي:
- تعتبر الاناث اكثر عرضة لخطر الاصابة بسرطان الثدي
-التقدم في العمر
-التاريخ العائلي للاصابة بسرطان الثدي: اذا كان لديك ام, اخت او ابنة مصابة خصوصا اذا كانت اصابتهم في سن مبكرة فهنا تزيد احتمالية اصابتك بسرطان الثدي.
-الخلل الجيني : اضطراب في الجينات المسؤولة عن الاصابة بسرطان الثدي وهما BRACA1 و BRACA2
-التعرض للاشعاع
-السمنة
-حدوث الدورة الشهرية في عمر مبكر قبل عمر 12 عاما
-العلاج بالهرمونات( الاستروجين والبروجيسترون) بعد الاصابة بسن اليأس
-الكحول

اهم الاعراض المرافقة لسرطان الثدي:
عادة لا يرافق سرطان الثدي اعراض ولكن قد ترافقه تغيرات في الثدي منها:
-وجود كتلة غير مؤلمة في منطقة الثدي
-تغير في شكل وحجم الثدي
-انتفاخ في منطقة الابط
-تغيرات او افرازات من حلمة الثدي

سرطان الثدي والماموجرام:
كلما كان اكتشاف الاصابة بسرطان الثدي في مرحلة مبكرة كلما زادت نسبة الشفاء وهنا يأتي دور الماموجرام بحيث يكشف عن وجود كتلة قبل ان يكبر حجمها وتصبح محسوسة.

يوصى بالفحص عن طريق الماموجرام في عمر الاربعين كل سنة الى سنتين اما في حال وجود عامل خطر للاصابة بسرطان الثدي فهنا يجب مراجعة الطبيب لانك قد تحتاجين الفحص قبل عمر الاربعين.

اذا تبين ان هناك كتلة عن طريق الماموجرام فالخزعة من الثدي هي الطريقة الوحيدة للتأكد من ان هذه الكتلة هي كتلة سرطانية.

علاج سرطان الثدي
-الجراحة:
ازالة الكتلة السرطانية او ازالة الثدي باكمله
-العلاج بالاشعاع:
استخدام الاشعاع عالي الطاقة لقتل الخلايا السرطانية وقد تستخدم هذه الطريقة بعد الجراحة لازالة ما تبقى من الخلايا السرطانية.
-العلاج الكيميائي:

عادة تعطى هذه الادوية عن طريق الوريد وفي بعض الاحيان يؤخذ عن طريق الفم وعادة يعطى بعد الجراحة ليقلل نسبة رجوع السرطان مرة اخرى وفي حالات سرطان الثدي المستعصي فانه يستخدم للسيطرة على نمو السرطان ولكن قد يرافقه بعض الاثار الجانبية منها: تساقط الشعر, غثيان, تعب.

-الوقاية من سرطان الثدي:

-خير وسيلة للوقاية هي الفحص المبكر بشكل دوري كل سنة أو عند الإحساس بعقدة في الثدي أو عند خروج دم من الحلمة او عند ملاحظة علامات لم تكن موجودة سابقاً مثل عدم انتظام في الحواف أو شد على الحلمة.
- الحفاظ على وزن طبيعي ( بحيث يكون مؤشر السمنة أقل من 25) لأن الخلايا الدهنية تماماً مثل المبيضين، تنتج هي أيضاً الاستروجين.
-ممارسة التمارين الرياضية
-محاولة تجنب العلاج الهرموني (الاستروجين او البروجيسترون) بعد سن اليأس ومناقشة الطبيب قبل استخدام هذا العلاج.