الثلاثاء: 21/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

"الحق" تختتم ورشة عمل حول مبادئ القانون الدولي الإنساني بمشاركة عدد من مؤسسات سلفيت

نشر بتاريخ: 04/11/2007 ( آخر تحديث: 04/11/2007 الساعة: 15:29 )
رام الله- معا- اختتمت مؤسسة الحق، اليوم الاحد في مقر النادي الأرثوذكسي برام الله، ورشة عمل حول مبادئ القانون الدولي الإنساني وآليات التوثيق.

وتناولت الورشة التي استمرت على مدار يومين مواضيع عدّة كالقانون الدولي الإنساني، وأهمية التوثيق، وآليات توثيق الانتهاكات الجسيمة في ظل القانون الدولي الإنساني، والانتهاكات الناشئة عن بناء جدار الضمّ والتوسّع.

وقد تولى التدريب كل من شعوان جبّارين، مدير عام "الحق"، والمحامين ناصر الريّس ورفيف مجاهد وميس ورّاد، إضافة إلى باحث "الحق" الميداني في منطقة القدس مناف عبّاس.

وأشارت المحامية رفيف مجاهد، منسقة الورشة، إلى أنّ الورشة استهدفت 24 مشاركاً ومشاركة من محافظة سلفيت يمثلون مؤسسات ومجموعات مختلفة كبلدية سلفيت ومجلس قروي ياسوف، وبرنامج "صبايا"، ومجلس قروي فرخة، واللجنة الشعبية لمقاومة الجدار-محافظة سلفيت، وجمعية إبداع الطفل، وبلدية كفل حارس، وبلدية دير استيا، وبلدية قراوة بني حسّان.

وعبّرت مجاهد عن تطلّع مؤسسة الحق إلى أن تكون ورشة العمل هذه بداية لتعاون وتواصل دائم بين "الحق" من جهة، والمشاركين ومؤسساتهم من جهة أخرى، وخصوصاً فيما يتعلق بتوثيق الانتهاكات التي يرتكبها الاحتلال الإسرائيلي في مناطقهم وتزويد "الحق" بكل ما يتوفر لديهم من معلومات ودلائل.

من جانبه، شكر شعوان جبارين المشاركين وأثنى على مشاركتهم الفعالة في الورشة والاهتمام البالغ الذي أبدوه تجاه موضوع العلاقة ما بين القانون الدولي الإنساني وتوثيق الانتهاكات، وإدراكهم للأهمية البالغة التي ينطوي عليه التوثيق بالنسبة للفلسطينيين في الأرض المحتلة عام 1967.