الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

نفى تلقي دعوات رسمية لمؤتمر أنابوليس: عريقات يبحث مع مسؤولين امريكيين رفيعين الجهود المبذولة لاطلاق عملية السلام

نشر بتاريخ: 04/11/2007 ( آخر تحديث: 04/11/2007 الساعة: 16:04 )
رام الله- معا- التقى الدكتور صائب عريقات رئيس دائرة شؤون المفاوضات في منظمة التحرير الفلسطينية مساعد وزيرة الخارجية الامريكية لشؤون الشرق الاوسط ديفيد والش يرافقه القنصل الامريكي العام جيك والاس.

وبحث معهما الجهود المبذولة لاطلاق عملية السلام بما في ذلك التوصل الى وثيقة مشتركة مع الجانب الاسرائيلي تحدد ركائز سقف لحل قضايا الوضع النهائي: القدس الحدود اللاجئين المياه الامن العلاقات" استناداً الى قرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة ومبادرة السلام العربية على اعتبار انها حددت هدف عملية السلام بانهاء الاحتلال الاسرائيلي الذي بدأ عام 1967 واقامة الدولة الفلسطينية المستقلة بعاصمتها القدس الشرقية الى جانب دولة اسرائيل.

وثمن عريقات ما تقدمه الولايات المتحدة الامريكية من مساعدات للشعب الفلسطيني في شتى المجالات.

ودعا الولايات المتحدة ومعها باقي اعضاء اللجنة الرباعية الاشراف والحكم على قيام الجانبين الفلسطيني والاسرائيلي بتنفيذ ما عليهما من التزامات بشكل واضح ومحدد في المرحلة الاولى لخارطة الطريق بحيث يكون التنفيذ بشكل متواز ومتبادل.

واشار عريقات الى ان التزامات اسرائيل في المرحلة الاولى تشمل وقف النشاطات الاستيطانية بما فيها النمو الطبيعي وازالة البؤر الاستيطانية التي اقيمت منذ اذار 2001 وفتح المؤسسات والمكاتب الفلسطينية المغلقة في القدس الشرقية, واعادة الاوضاع الى ما كانت عليه في ايلول 2000 بما يشمل ازالة الحصار والاغلاق واعادة المكانة السياسية والقانونية للمناطق "A" و "B" واعادة المعابر الى ما كانت عليه ووقف الاعتداءات وتدمير المؤسسات واتخاذ اجراءات لبناء الثقة وبما يشمل الافراج عن المعتقلين.

واعاد عريقات التاكيد على ان الادارة الامريكية لم توجه الدعوات الرسمية لاي طرف لحضور المؤتمر الدولي الذي دعا اليه الرئيس بوش.

من ناحية اخرى طالب عريقات المجتمع الدولي بالمساعدة في توفير الحاجات الاساسية الانسانية لابناء الشعب الفلسطيني في قطاع غزة بما يشمل الوقود والغذاء والدواء والكهرباء والمياه وتمكين ابناء الشعب الفلسطيني من التصدير والاستيراد وضمان حرية حركتهم من والى قطاع غزة.