الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

قيادة حماس عقدت مؤتمرا صحفيا في غزة تناولت فيه ظروف انفجار جباليا

نشر بتاريخ: 23/09/2005 ( آخر تحديث: 23/09/2005 الساعة: 22:53 )
غزة - معا- عقد القيادي في حركة حماس الشيخ نزار الريان وقائد كتائب عز الدين القسام في شمال غزة احمد الغندور مؤتمرا صحفيا تناول الظروف التي احاطت بانفجار سيارة تابعة لكتائب القسام اثناء مهرجان احتفالي نظمته الحركة في مخيم جباليا .
الشيخ نزار الريان حمل الحكومة الاسرائيلية كامل المسؤولية عن الانفجار وقال " بينما كانت حركة حماس في المنطقة الشمالية تحتفل باندحار الاحتلال عن قطاع غزة وشمال الضفة الغربية وبعد مضي اكثر من نصف الوقت المحدد للمهرجان قامت طائرات اسرائيلية من نوع اباتشي تعززها طائرات الاستطلاع بقصف سيارة تحمل مجسمات لصواريخ القسام مما ادى الى سقوط العديد من الشهداء والجرحى ".
وعزى الشيخ الريان اهالي الشهداء وابناء الشعب الفلسطيني وخص بالتعزية شقيقه الشهيد اسعد عبد القادر محمد الريان واعتذر لعدم توفر اسماء بقية الشهداء واضاف قائلا " نقول لابناء شعبنا المجاهد ان الشهادة هي دربنا وطريقنا لتحرير ارضنا من رجس الاحتلال ".
واعتبر الشيخ الريان النفي الاسرائيلي لمسؤوليتها عن الانفجار بانه استمرار للحرب المعلنة على شعبنا وقال " هذا النفي لا يلغي الحقيقة التي شاهدناها والمتمثلة بتحليق طائرات اسرائيلية في اجواء المنطقة ساعة الانفجار ".
واكد الريان ان الاسلحة التي تستعرضها حركة حماس عبارة عن مجسمات بلاستيكية مما ينفي احتمالية الانفجار الداخلي .
وعرض القيادي في حركة حماس قطعة الالكترونية قال بأن الاطباء انتزعوها من جسد احد الشهداء معتبرا اياها دليلا لايقبل الشك على قيام الطائرات الاسرائيلية بقصف الحفل .
واستنكر الريان تصريحات الداخلية الفلسطينية والتي اكدت فيها ان سبب الانفجار داخلي ولا علاقة لاسرائيل بالامر وقال " طالعتنا اصوات سعت الى تبرئة العدو من الجريمة وتسائل كيف تصدر وزارة الداخلية اربعة بيانات متلاحقة دون ان تزور موقع الانفجار ؟ انها والله لاخلاق العبيد ".
وفي معرض رده على سؤال حول استمرار الهدنة اجاب الريان بان حركة حماس لن تخرج عن الاجماع الوطني مستذكرا بان اتفاق القاهرة اعطى الفصائل الفلسطينية حق الرد على الخروقات الاسرائيلية .
قائد كتائب القسام في شمال القطاع احمد الغندور اجاب على سؤال حول رد حماس قائلا " الرد سيأتي في الوقت والزمان المناسبين ".
ونفى الغندور وجود اي عبوات ناسفة في السيارة التي انفجرت واكد ان جميع الاسلحة الموجودة في الاستعراض مجسمات لا تنفجر ولا تقتل .