الجمعة: 03/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

الاحتفال بيوم الثقافة الوطني في سلفيت

نشر بتاريخ: 21/03/2016 ( آخر تحديث: 21/03/2016 الساعة: 17:08 )
الاحتفال بيوم الثقافة الوطني في سلفيت
سلفيت -معا - تحت رعاية وزير الثقافة د.ايهاب بسيسو ووزير الاوقاف الشيخ يوسف دعيس ومحافظ سلفيت اللواء ابراهيم البلوي وبالتعاون مع مديرية التربية والتعليم ومديرية الزراعة ومديرية الاقتصاد الوطني وبلدية سلفيت وجمعيات المحافظة, تم الاحتفال صباح هذا اليوم، في منتزه بلدية سلفيت بيوم الثقافة الوطني – مهرجان الارض والتراث وحماية المقدسات.بحضور وفد من وزارة الثقافة , مدير عام التراث يوسف الترتوري وعد من مدراء دوائر الوزارة.

في بداية الحفل وضمن الكلمة الترحيبية التي القاها رئيس بلدية سلفيت د. شاهر شتية الذي رحب بالحضور وقدم عميق شكره وتقديره لكل من شارك وساهم في هذا المهرجان واحياء هذه المناسبة.

اما كلمة وزير الثقافة الذي اكد على اهمية الحفاظ على تراث الاجداد وهويتنا الثقافية الوطنية، مشيدا بدور المثقفين بمقاومة الاحتلال والحفاظ على الارض .مضيفا الى ان هذا الشهر يتضمن العديد من المناسبات الوطنية والشعبية ومنها على سبيل المثال يوم الكرامة ويوم الثقافة الوطني , وعيد الام ويوم الشعراء العالمي , وفي نهاية كلمته قدم شكره لمكتب الثقافة في سلفيت على جهودهم لتنظيم هذا المهرجان وعلى راسهم ابتسام الرابي مديرة المكتب.

اما كلمة وزارة الاوقاف فقد شدد على حماية المقدسات الاسلامية والمسيحية من ممارسات الاحتلال الصهيوني الممنهجة ،مشددين على خصوصية محافظة سلفيت وما تتعرض له من سرقة الاراضي ومصادرتها وطمس معالمها الثقافية الوطنية .

بدوره رحب محافظ سلفيت بالحضور مقدما شكره وتقديره للوزراء على حضورهم وجهودهم في انجاح هذا المهرجان مؤكدا على اهميته واهمية دور الثقافة في مقاومة الاحتلال, وطالب بضرورة ان يتم بناء قصر للثقافة في سلفيت ليكون مركزا ثقافيا تقام فيه كافة الانشطة الثقافية وذلك لتميز هذه المحافظة بالادباء والشعراء والشخصيات الثقافية.

هذا وتخلل الحفل فقرة زجل للزجال صهيب شعث و فقرة دينية, ومقطوعة غنائية للطفل ادهم حازم .

وبعد ذلك كرمت مديرية ثقافة سلفيت عدد من المتميزين في المجالات الثقافية المختلفة تلاها افتتاح معرض الارض والتراث وحماية المقدسات والتي شاركت بها مؤسسات وجمعيات المحافظة وزاوية خاصة لمكتب الثقافة في سلفيت تضمن الاعشاب الطبية والحلويات الشعبية ومعرض صور الازهار البرية .