الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فلسطين الأهلية الجامعية تعقد لقاء حول آلية مراجعة البرامج الاكاديمية

نشر بتاريخ: 22/03/2016 ( آخر تحديث: 22/03/2016 الساعة: 13:52 )
فلسطين الأهلية الجامعية تعقد لقاء حول آلية مراجعة البرامج الاكاديمية
بيت لحم -معا - عقدت لجنة المناهج في كلية فلسطين الأهلية الجامعية لقاء عمل تعريفي بآلية مراجعة البرامج الأكاديمية وتطويرها، وذلك بحضور الدكتور علي أبو ماريا مساعد الرئيس للشؤون الاكاديمية ورئيس لجنة المناهج في الكلية والأستاذ الدكتور عزيز خليل مساعد الرئيس لشؤون البحث العلمي وأعضاء لجنة المناهج ورؤساء الأقسام الاكاديمية وأعضاء هيئة التدريس المتفرغين في كافة الأقسام.

وافتتح وأدار اللقاء الدكتور علي أبو مارية، الذي رحب بدوره بالحضور، مستعرضاً خطة عمل اللجنة التي تهدف إلى مراجعة شاملة لمتطلبات الكلية والبرامج الاكاديمية في مختلف التخصصات وذلك بغرض تحسينها وتطويرها.

وتمحور اللقاء حول مجموعة من الأنشطة النظرية أجراها الأستاذ الدكتور عزيز خليل، الذي تطرق بدوره لمفهوم وأهداف ومراحل مراجعة البرامج الأكاديمية، بالإضافة إلى عرض آلية استخراج نواتج التعلم وفقاً لتصنيف "بلوم" وعناصر الدراسة الذاتية.

كما عرض الأستاذ سعادة الساحوري تجربة برنامج العلاج الطبيعي في مراجعة البرامج الأكاديمية للاستفادة منها في مراجعة باقي البرامج.

أما الأستاذ هيثم حجازي فقد عرض نموذج الخارطة التنفيذية لمراجعة المساقات Program Mapping.

وتلا العرض النظري نشاطان عمليان على شكل مجموعات لكل قسم أكاديمي، نفذها وأدارها الأستاذ وائل زبون عضو لجنة المناهج للتأكد من مخرجات اللقاء التعريفي.

ولاقى هذا النشاط استحسان أعضاء هيئة التدريس في الكلية الذين تفاعلوا مع محاور هذا اللقاء، وأوصوا بعقد سلسلة لقاءات إضافية تساهم في تحسين البرامج الأكاديمية وتطويرها.

من الجدير بالذكر أن هذا اللقاء يأتي في إطار خطة العمل التي عكفت على تنفيذها لجنة المناهج منذ تكليفها في بداية العام الاكاديمي الحالي، وتهدف من خلالها إلى إجراء المراجعة الشاملة للبرامج الأكاديمية في ظل المستجدات على صعيد التعليم العالي وسوق عمل الخريجين.