الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

شؤون المرأة بغزة تنفذ ورشة عمل خاصة بالعدد 56 من مجلتها النسوية

نشر بتاريخ: 24/03/2016 ( آخر تحديث: 24/03/2016 الساعة: 14:55 )
غزة-معا- نفّذت شؤون المرأة بغزة، اليوم الخميس، ورشة عمل خاصة بالعدد "56" من مجلة "الغيداء" النسوية، والذي سيحمل الملف الرئيسي فيه عنوان "ذوات الإعاقة".

وتمت مناقشة عنوان العدد خلال ورشة عمل نفذها مركز شؤون المرأة بغزة، بحضور 25 من الصحفيين/ات من مختلف وسائل الإعلام المحلية والعربية والدولية المرئية والمكتوبة والمسموعة.

وقالت سمر الدريملي، منسقة الإعلام في المركز، وسكرتيرة تحرير المجلة: "أن ملف العدد مهم ونوعي حيث ستسلط المجلة الضوء على موضوعات تتعلق بذوات الإعاقة وحقوقهن.

وأشارت الدريملي أن الملف يعتبر مهما، خاصة للنساء في فلسطين عموماً وقطاع غزة خصوصاً، لا سيما أن النساء عانت ويلات العدوان الاسرائيلي الأخير خاصة النساء ذوات الإعاقة، ولا تزال تعاني من آثاره الجسيمة حيث خلف العدوان عدد من النساء من ذوات الإعاقة.

واستضافت الورشة أخصائيين/ات بحقوق ذوي/ات الإعاقة، وناقشوا حقوق ذوي/ات الإعاقة، والتمييز في القانون ضدهم/ن، ودمج هذه الفئة في المجتمع وفي المؤسسات المجتمعية، والمصطلحات الخاصة بهم/ن، ونظرة المجتمع، وأنواع الإعاقة ووضعهم/ن الصحي والتعليمي والاجتماعي والاقتصادي والمشاركة السياسية لهم/ن.

ومن أهم الموضوعات التي ناقشتها الورشة، ظاهرة التمييز بين حقوق ذوي/ات الإعاقة جراء الجرائم المصابين/ات في العداونات الاسرائيلية وذوي/ات الإعاقة الذين ولدوا بالإعاقة، المشاريع الصغيرة لذوات الإعاقة، الفجوة بين قانون المعاق والاتفاقيات الدولية بشان حقوق النساء ذوات الإعاقة، قصص نجاح عن ذوات الإعاقة، ومشاركة ذوات الاعاقة داخل المؤسسات المجتمعية والنسوية.

وسيتم طباعة وتوزيع حوالي 1000 نسخة من المجلة على أن يتم توزيعها على مؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات النسوية والاعلامية والأماكن التي يتردد عليها الناس بكثرة كالعيادات الطبية والنسوية وما شابه، وسيتم رفع العدد بالكامل عبر الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز، وفي نهاية كل عدد من يوجد ملخص باللغة الانجليزية لمحتويات العدد ليكون القارئ الأجنبي على اطلاع دائم بالقضايا التي تخص المرأة الفلسطينية والعربية.

يذكر أن هذا العدد الذي سيصدر هو ضمن مشروع "تحسين الوصول للعدالة والأمن للنساء والفتيات ذوات الإعاقة" الممول من هيئة الأمم المتحدة للمرأة "UN WOMEN".