الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير السياحة والآثار يلتقي مدير بعثة وكالة التنمية الأمريكية

نشر بتاريخ: 24/09/2005 ( آخر تحديث: 24/09/2005 الساعة: 12:10 )
بيت لحم- معا- التقى المهندس زياد البندك وزير السياحة والآثار في مقر الوزارة برام الله جيم بيفر مدير بعثة وكالة التنمية الدولية في الأراضي الفلسطينية.

وحضر اللقاء د. حمدان طه مدير عام الآثار والتراث الثقافي في الوزارة وجابي عبود وطاقم من وكالة التنمية الأمريكية.

وقد جرى نقاش أوجه التعاون المشترك بين وزارة السياحة والآثار ووكالة التنمية الأمريكية, حيث قدم وزير السياحة والآثار شرحا عن الخطوات التي اتخذتها الوزارة على طريق اصلاح هيكلية الوزارة وتطوير أدائها، من خلال اعتماد هيكلية جديدة وبدء العمل على تحديث القوانين في كل من قطاعي السياحة والآثار.

وأشار الوزير البندك الى أن المهمات العاجلة التي تقوم بها الوزارة فيما يتعلق بتبعات خطة الانسحاب الإسرائيلية في محافظات غزة والضفة الغربية مؤكدا على اهمية تطوير السياحة باعتبارها أحد الموارد الرئيسية للسلطة الفلسطينية وعنصرا مهما للتنمية الدائمة في الأراضي الفلسطينية، وبما يشكله هذا القطاع من أهمية في بناء الاقتصاد الوطني والحفاظ على الهوية الوطنية.

كما أشار الى الخطوات العملية التي اتخذتها الوزارة في مجال تطوير اليات العمل بين الوزارة والقطاع الخاص بما في ذلك تشكيل المجلس الاستشاري للسياحة، والذي يضم كافة مكونات وفعاليات قطاع السياحة، والذي سيقوم بدوره الى حين تشكيل المجلس المنتخب لهذا القطاع الحيوي، ونوه الوزير الى المعوقات التي تحول دون تطوير العمل في قطاع السياحة، وأبرزها استمرار الاحتلال، مشيرا الى النداء الذي وجهه وزراء السياحة في كل من مصر والأردن وفلسطين واسرائيل خلال الاجتماع الأخير الذي عقد في الغردقة لكافة الدول وخاصة أمريكا لرفع الحظر على رعاياها للسفر الى فلسطين.

ومن جانبه أكد بيفر مدير بعثة وكالة التنمية الدولية في الأراضي الفلسطينية على اهتمام وكالة التنمية الأمريكية في دعم برامج الوزارة الهادفة الى تنمية قطاع السياحة وحماية التراث الثقافي, مؤكدا على اعطاء قدر من الأولوية لهذا القطاع والمساعدة في اعادة تأهيل قطاع السياحة الفلسطيني الخاص وتحديثه من خلال برنامج للقروض الميسرة وتامين الضمانات البنكية بالتعاون ومن خلال بنك الأردن، وسيجري تنسيق هذا البرنامج مع الوزارة.

كما أشار بيفر الى اهتمام الوكالة مع تحسن الأوضاع الأمنية في توجيه السياح الأمريكيين الى الأراضي الفلسطينية وفي مقدمتها أريحا وبيت لحم, مشيرا الى نماذج عمل الوكالة في كل من مصر والأردن وقد أشار مدير وكالة التنمية الى المنحة الأمريكية وتخصيص الادارة الأمريكية 50 مليون دولار للتنمية في الأراضي الفلسطينية والى تفهمه اهمية ادراج التراث الثقافي ضمن أولويات عمل السلطة الفلسطينية باعتبارها تشكل أساس السياحة وخصوصا في المناطق التي تتمتع بمقومات أثرية كبيرة كقطاع غزة وأريحا.

وشمل برنامج اللقاء طلب وزارة السياحة والآثار تمويل المرحلة الثانية من مشروع تنمية المواقع الأثرية في المناطق الريفية الذي أعد بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي والذي يأتي امتدادا لمشروع الحفاظ على التراث الثقافي في المحافظات الشمالية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الانمائي وبتمويل من وكالة التنمية الأمريكية وقيمته حوالي مليونين ونصف دولارا وشارف تنفيذه على الانتهاء.

كما أكد بيفر عزم وكالة التنمية تخصيص مبلغ مليون دولار لقصر هشام الأثري من خلال مؤسسة أنيرا, كما جرى نقاش للمشروع حيث أوضح د. حمدان طه ان هذا الموقع يتمتع بأهمية خاصة باعتباره أحد أهم المعالم الأثرية من الفترة الاسلامية المبكرة، وهو مرشح على لائحة التراث العالمي ويجري في هذا الموقع عمل بالتعاون مع جهات دولية كاليونسكو.

وقد تم الاتفاق على أن تعمل كافة الأطراف ذات العلاقة مع الوزارة على بلورة اتفاق حول المشروع يتضمن خطة عمل تنفيذية تأخذ بعين الاعتبار اولويات الوزارة، هذا وقد اتفق الفريقان على لجنة لهذا المشروع من أجل تنفيذه بين الوزارة والوكالة واليونسكو.