مقرر اممي يدين اعدام الشهيد الشريف ويعتبرها جريمة خارج القانون

نشر بتاريخ: 31/03/2016 ( آخر تحديث: 31/03/2016 الساعة: 01:17 )
مقرر اممي يدين اعدام الشهيد الشريف ويعتبرها جريمة خارج القانون

بيت لحم- معا- أدان خبير في حقوق الإنسان من الأمم المتحدة الأربعاء قتل جندي إسرائيلي الشهيد عبد الفتاح الشريف الأسبوع الماضي وهو ملقى على الأرض قائلا إن ذلك على ما يبدو إعدام خارج نطاق القانون.

وقال كريستوف هينز مقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالات الإعدام خارج القضاء أو بإجراءات موجزة أو تعسفيا "الصور المعروضة تحمل علامات حالة واضحة لإعدام خارج القضاء. أيا كان النظام القانوني الذي سيطبق في هذه القضية فإن إطلاق النار على شخص لم يعد يمثل أي تهديد يعد جريمة قتل."

وستجري يوم الخميس عملية تشريح لجثة القتيل بحضور طبيب فلسطيني وقد تلعب نتائج التشريح دورا محوريا في تحديد مدى الاتهامات التي ستوجه للجندي.

ويظهر مقطع فيديو حصل عليه مركز بتسيلم مركز المعلومات الإسرائيلي لحقوق الإنسان في الأراضي المحتلة يوم الخميس الماضي أحد جنود المشاة وهو يطلق النار على رأس فلسطيني ملقى على الأرض في مدينة الخليل بالضفة الغربية المحتلة.

واعتقل الجندي لكن السلطات الإسرائيلية لم توجه إليه أي تهم. وفي البداية قال الجيش إنه يحقق في حادث قتل لكن مدعين قالوا أمام المحكمة يوم الثلاثاء إنهم يدرسون احتمال توجيه اتهامات بالقتل غير العمد.

وقال قائد الجيش الإسرائيلي الأربعاء إنه بعث بخطاب للقوات قال فيه إن الجيش سيدعم أي جندي يرتكب خطأ في قلب المعركة لكنه في الوقت ذاته سيحمل الجنود أو القادة مسؤولية عدم الالتزام بالمدونة الأخلاقية للجيش.