الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

دائرة زراعة نابلس تنفذ ورشة عمل ويوم حقل في فروش بيت دجن

نشر بتاريخ: 06/11/2007 ( آخر تحديث: 06/11/2007 الساعة: 13:27 )
نابلس - معا - افاد مدير زراعة محافظة نابلس ان قسم الانتاج النباتي في المديرية قام بتنفيذ ورشة عمل بالتعاون والتنسيق مع جمعية فروش بيت دجن للبيوت البلاستيكيه وذلك في مقر الجمعية بعنوان الري والتسميد في الزراعة المحميه .

حيث تحدث المهندس الزراعي سعيد اللحام مدير دائرة الخضار في وزارة الزراعة عن ضروره التزام المزارعين بكميات ونوعيات الاسمده المناسبه لكل محصول محذرا من الاسراف في كميات التسميد لما لذلك من ضرر اقتصادي وزيادة المصاريف والملوحه بالتربة .

ثم تحدث المهندس الزراعي اياد البيطار رئيس قسم التربه والري بالوزاره عن اجهزة الشد الرطوبي (التنشوميتر) موضحا كيفية استخدامها وطبيعة عملها وضرورة اقتناء المزارعين لها لما لها من دور كبير في الحصول على محصول جيد ومن توفير من كميات مياه الري.

ثم تحدثت المهندسه ريما الدلال رئيسة شعبة التربه والري في دائرة زراعة محافظة نابلس عن استخدام اجهزه فحص الحموضه والاملاح الموجوده في محلول التربه منوهه لضروره اخذ المزارع لمحلول التربه وفحصه بصوره دورية.

وتحدث المهندس فوزي ابو جيش رئيس شعبة الخضار عن ضرورة التزام المزارعين واتباع برنامج محدد ومناسب لتسميد المحاصيل المختلفه وضرورة اخذ عينات تربه وفحصا والتقيد بالتوصيات الناتجه عن الفحص.

بعد ذلك توجه المهندسون والمزارعون لأحد الحقول المجاوره وتم اجراء مشاهده لتطبيق عملي خاصه استخدام اجهزة التنشو ميتر وفحص الحموضه والاملاح
يذكر ان هذه النشاطات تأتي في اطار الجهود التي تقوم بها الوزاره لتطوير وتديرب المزارع الفلسطيني على احدث الطرق الزراعيه من اجل النهوض بالقطاع الزراعي وخفض التكاليف حسب ما ذكره المهندس محمد عاشور رئيس قسم الانتاج النباتي .