الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

شاهر سعد يطلع وفدا من النقابات البلجيكية على اوضاع العمال الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 06/11/2007 ( آخر تحديث: 06/11/2007 الساعة: 13:37 )
نابلس - معا - استقبل شاهر سعد الأمين العام للاتحاد العام وعدد من أعضاء اللجنة التنفيذية والنقابيين واللجنة الإدارية ومنسق المشروع في نقابة البتروكيماويات وفدا رفيع المستوى من النقابات البلجيكية برئاسة رئيس اتحاد النقابات البلجيكية جاك ميكز وأعضاء اللجنة التنفيذية ودائرة العلاقات الدولية .

وقد رحب سعد بالوفد الضيف واستعرض سعد الظروف الحالية التي يعيشها أبناء الشعب الفلسطيني والعمال الفلسطينيين جراء العقوبات الجماعية التي يفرضها الاحتلال على المجتمع الفلسطيني والمتمثلة بحواجز التفتيش وتقييد حرية الحركة للمواطنين والعمال وبناء الجدار على الأراضي الفلسطيني مما الحق أضرارا كبيرة بالحياة الاقتصادية والاجتماعية والتي انعكست من خلال ارتفاع نسب البطالة والفقر إلى أكثر من 70% وفق تقارير الأمم المتحدة ومما أدى ذلك إلى تنامي ظاهرة هجرة العمال وخاصة من الشباب إلى خارج الوطن .

كما شرح سعد التعقيدات السياسية التي تمر بها المنطقة في السنوات الأخيرة وعدم احترام الحكومات الإسرائيلية لالتزاماتها نحو عملية السلام ، وتنفيذ الاستحقاقات المترتبة عليها وإعادة الأوضاع إلى ما كانت عليه قبل تاريخ 28 سبتمبر 2000.

كما أشار إلى التخوفات من إمكانية نجاح مؤتمر إن بولوس المزمع عقده في الأسابيع القليلة القادمة من عدم بحث القضايا الجوهرية كقضية اللاجئين وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة وعاصمتها القدس الشريف .

ونوه سعد إلى الأوضاع المأساوية السائدة في قطاع غزة نتيجة الحصار الذي تفرضه سلطات الاحتلال على القطاع وكذلك قيام ميلشيات القوة التنفيذية بالاستيلاء على مقرات الاتحاد العام وتحويلها إلى مراكز تحقيق واعتقال.

وطالب سعد كل الجهات الدولية للعمل من اجل إخلاء هذه المقرات واعادتها للاتحاد لتمكين النقابيين من تقديم خدماتهم لعمال القطاع في الوقت الذي هم فيه بحاجة للمساعدة.

وقد أعرب رئيس الوفد البلجيكي عن سعادته باللقاء وعن رغبة الوفد بالاطلاع على الأوضاع في الأراضي الفلسطينية كبعثة لتقصي الحقائق لتقدم تقريرها للهيئات النقابية البلجيكية بعد إن قام الوفد بسلسة من الزيارات الميدانية لمواقع العمل والمخيمات وجدار الفصل العنصري ومقابلة العديد من المسئولين والفعاليات الشعبية .

كما عبر رئيس الوفد عن دعمه لنضال العمال الفلسطينيين في الدفاع عن حقهم العمالية والوطنية في دولة فلسطينية مستقلة يعيشون فيها كباقي شعوب الأرض وان النقابات البلجيكية سوف تستمر في دعمها لرفع وبناء قدرات النقابات الفلسطينية على أسس الديمقراطية والشفافية .

ومما يذكر انه يربط الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين والنقابات البلجيكية علاقات تعاون تاريخية ، حيث قدمت النقابات البلجيكية مشروعا لمساعدة النقابات العامة للعاملين في صناعة البتر وكيماويات من خلال تنظيم ورش عمل وأنشطة مختلفة لتعزيز دور النقابة على الصعيد العمالي والاجتماعي .