الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف
خبر عاجل
مصادر عبرية: اصابة مستوطن بعملية طعن واطلاق النار على المنفذ قرب الرملة

كلية الطب بالنجاح تختتم فعاليات للتوعية بالامراض الوراثية

نشر بتاريخ: 04/04/2016 ( آخر تحديث: 04/04/2016 الساعة: 20:10 )
كلية الطب بالنجاح تختتم فعاليات للتوعية بالامراض الوراثية
نابلس- معا- نظمت كلية الطب وعلوم الصحة في جامعة النجاح الوطنية الحفل الختامي لحملة "أنا منكم ومكاني بينكم" والتي استمرت أسبوعا، وتخللها العديد من الفعاليات المتنوعة التي تهدف لتوعية المجتمع بالأمراض الوراثية وطرق تجنبها، في قاعة مؤتمرات الكلية وبحضور حشد كبير من الموظفين والطلبة والأهالي يوم الخميس المنصرم.

وتولى عرافة الحفل كل من الطالبة زينة صالح و الطالب معاذ أبوحمدة من السنة الثانية في تخصص الطب البشري، بدأ الحفل بتلاوة ايات من القران الكريم بصوت محمد تيسير حجاوي وهو مصاب بمتلازمة داون كدليل عملي أن المصابين يمكن دمجهم في المجتمع ثم تم عزف السلام الوطني.
بدوره ألقى الدكتور عزمي حسين منسق اللجنة الاجتماعية في كلية الطب وعلوم الصحة كلمة الجامعة نيابة عن الدكتور عدنان ملحم مساعد رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية الذي تم تنظيم النشاط تحت رعايته.

وثمن الدكتور عزمي هذا النشاط وشكر كل القائمين عليه ووضح أن اللجنة المجتمعية في الكلية على استعداد لدعم كل النشاطات الهادفة سواء العلمية أو الاجتماعية، أما الدكتور اياد العلي فقد قدم كلمة الكلية أكد فيها أن التوعية بالأمراض الوراثية أمر هام في مجتمع يعج بتلك الأمراض ويكثر فيه زواج الأقارب و شكر جميع من ساهم في انجاز هذا النشاط الذي تدعمه الكلية وتدعم كل نشاط بناء.

ونوه الدكتور مصطفى غانم مشرف الحملة، في كلمته أن هذه الحملة المستمرة للعام الثاني على التوالي هي انجاز تظافر جهود مجموعة كبيرة من المخلصين من طلبة وأساتذة وادارة جامعة وأهالي المصابين والجمعيات ذات الصلة، مؤكدا أن الكثير من الانجازات الملموسة تم تحقيقها وخاصة تبني الجامعة لمساق الوراثي والمجتمع كمتطلب اختياري وهذه أول جامعة عربية تتبنى مثل هذا المساق، منوها الى الاستمرارية في انجاز البحث العلمي الأول من نوعه في فلسطين حول واقع متلازمة داون في فلسطين ومعاناة الأسر المصابة.

وأشار الدكتور غانم الى أن الكثير مازال امامنا لانجازه وشكر إدارة الجامعة وخص بالذكر الأستاذ الدكتور ماهر النتشة القائم بأعمال رئيس الجامعة والدكتور عدنان ملحم مساعد رئيس الجامعة للشؤون المجتمعية على كل التسهيلات التي قدموها لانجاز هذا النشاط وكذلك شكر عمادة كلية الطب وعلوم الصحة على تبني دعم النشاطات المجتمعية ضمن أولوياتها وشكر اللجنة الاجتماعية في الكلية وعلى رأسها الدكتور عزمي حسين.
المنسق الطلابي للحملة محمد الصعيدي ركز على أهمية الحملة في صقل شخصيات الطلبة وتوجيههم نحو العمل الجماعي المثمر وودع الجمهور قائلا الى اللقاء في حملة أنا منكم و مكاني بينكم الثالثة في اشارة واضحة لاستمرارية الحملة للعام القادم. الدكتور عبدالرحمن الأقرع قدم قصيدة شيقة عن كروموسوم واي الذكري لاقت استحسان الحضور.

وعرضت الطالبتان لنة حبايب ونغم جودة بعرض فيديو موجز للتعريف بالحملة وأهدافها واستعرضتا أهم فعاليات الموسم الثاني الحالي منها. المشاركون في الحملة بعرض فيديو لأهم فعاليات الحملة الحالية في الحرم الجديد والقديم وفي المدارس وكذلك قدموا عرضا لنتائج الاستبيان الخاص بمساق الوراثة و المجتمع، وبلغت عينة الاستبيان 500 طالبا وطالبة أبدى نحو 86 بالمائة منهم بإعجابهم بالمساق ورغبتهم الواثقة التسجيل فيه خلال الفصل الأول للعام الدراسي القادم وكانت الحملة السبب الرئيس في ارتفاع نسبة الراغبين بالمساق حيث أن 86 بالمائة ممن أبدو رغبتهم للتسجيل بالمساق عزوا ذلك لاقتناعهم بفعاليات وأهداف الحملة.

ومن أكثر الفقرات تميزا في الحفل كانت فقرة الغناء والعزف التي عرضها الطفل نعيم الشاهد وهو من ذوي متلازمة داون والتي أوصلت رسالة واضحة أن هذه الفئة ممكن أن تبدع أيضا لو اهتممنا بها.

وأخير تم السحب على الجوائز واعلان اسماء الفائزين بالمسابقة التي تم توزيعها خلال الحملة والتقطت الصور الجماعية.