الجمعة: 19/08/2022

وفد فلسطيني يشارك بمؤتمر فلسطين للحوار جنوب افريقيا

نشر بتاريخ: 05/04/2016 ( آخر تحديث: 05/04/2016 الساعة: 15:38 )
رام الله- معا- شارك وفد فلسطيني بمؤتمر فلسطين للحوار المنعقد في جنوب افريقيا، بحضور قادة وأكاديميين من مختلف مناطق تواجد الشعب الفلسطيني حول العالم.

ويتخلل المؤتمر عقد عدة جلسات حول الحوار كأداة للتقدم وحل الصراعات، وعدة ندوات سياسية واكاديميه يقدمها خبراء وقادة سياسيون يمثلون مختلف شرائح الشعب الفلسطيني في الوطن والشتات.

وأكد احمد غنيم عضو المجلس الاستشاري لحركة فتح أن لقاء كيب تاون له أهمية خاصة كونه يجمع نخبة من القيادات الفلسطينية من كافة الفصائل ومؤسسات المجتمع المدني، بدعوة من مؤسسة فلسطين وجنوب افريقيا ومشاركة رموز من قيادات المؤتمر الأفريقي الذين كان لهم مساهمة كبيرة في النضال ضد نظام الفصل العنصري، فعلى مدى ثلاثة ايام ناقش الحضور آليات الاستفادة من تجربة النضال ضد نظام الفصل العنصري واهمية إنجاز الوحدة الفلسطينية وتحقيق المصالحة الوطنية كأحد شروط تحقيق الاستقلال.

ودعى احمد غنيم المشاركين الى العمل على تطوير حاضنة شعبية ووطنية للتغلب على المعيقات التي تحول دون نحقق الوحدة الوطنية وانهاء الانقسام البغيض ودعم انتفاضة الشعب الفلسطيني ضد الاحتلال والى انخراط قوى الشعب الفلسطيني وفصائله في هذه الانتفاضة من اجل كسر الانغلاق السياسي والعودة بالقضية الفلسطينية الى صدر الاجندة الدولية في ظل ازدحام تلك الاجندة بجحيم انفلات المنطقة امام سؤال التغير.

وأكد احمد غنيم على أهمية اختيار التغير الآمن كوسيلة للحفاظ على النظام السياسي الفلسطيني كبديل للانزلاق الى هاوية التغير الفوضوي الذي يحتكم للمصالح الفئوية او الشخصية او الإيرادات الخارجية كذلك الذي انزلق اليه المحيط العربي.

وأكد منسق الشبيبة سعد جودة أن مشاركة الوفد الشبابي الفلسطيني تأتي في سياق تعزيز دور الشباب في صياغة الرؤية الوطنية الفلسطينية، وطرح افكارهم ومنظورهم تجاه مختلف القضايا التي تعاني منها القضية الفلسطينية.

وبين سعد جودة ضرورة تعزيز الحوار ما بين الشباب وصناع القرار، ومنح الشباب فرصة صنع القرار والمشاركة بعملية صياغة الرؤى والبرامج بما يتواءم مع تطلعاتهم واحتياجاتهم.