الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اللحوم الحمراء تساعد كبار السن على إنقاص أوزانهم

نشر بتاريخ: 06/04/2016 ( آخر تحديث: 06/04/2016 الساعة: 18:07 )
اللحوم الحمراء تساعد كبار السن على إنقاص أوزانهم
بيت لحم- معا- أظهرت دراسة أمريكية حديثة، أن تناول الأطعمة التى تحتوي على نسب مرتفعة من البروتين، وعلى رأسها اللحوم الحمراء، كجزء من حمية منخفضة السعرات الحرارية، يمكن أن يساعد كبار السن على إنقاص أوزانهم.

وقال الباحثون بالمركز الطبي لجامعة ديوك الأمريكية، إن هذه حمية البروتينات تساعد كبار السن الذين يعانون من السمنة المفرطة، مع قدرة محدودة على ممارسة الرياضة لإنقاص أوزانهم، ونشروا نتائج دراستهم اليوم الإثنين في دورية “علم الشيخوخة”.

وأشار فريق البحث إلى أن إصابة كبار السن بالسمنة تساهم في المزيد من الآثار الصحية السلبية، وتضعف عملية التمثيل الغذائي، وتضعف قوة العضلات، ما يؤثر بالسلب على أداء الأنشطة اليومية.

ونوه الباحثون إلى أن تعزيز كمية ونوعية البروتين عبر الوجبات الغذائية التى يتناولها كبار السن، كجزء من حمية منخفضة السعرات الحرارية لإنقاص أوزانهم، يساعد على حماية كتلة العضلات، ويحسين توازن وقوة الجسم، ويساعد كبار السن على المشي بشكل أسرع.

وبحسب الدراسة، تضمن النظام الغذائي عالي البروتين، ومنخفض السعرات الحرارية، الذي يساعد على إنقاص الوزن، تناول 30 جرامًا من البروتين خالي الدهون يوميًا، مثل اللحوم الحمراء خاصة لحوم الأبقار، بالإضافة إلى لحوم الدواجن خالية الدهون، ومنتجات الألبان قليلة الدسم، والبيض في وجبة الإفطار والغداء والعشاء.

وأثبتت الدراسة أن الأشخاص الذين تناولوا تلك الحمية الغذائية منخفضة السعرات الحرارية، والتي تحتوى على نسب مرتفعة من البروتين، خسروا وزنا أكبر وساعدهم ذلك على المشي بشكل أسرع، مقارنة بمن تناولوا حمية منخفضة البروتين.

وخلص فريق البحث إلى أن دراستهم تقدم دليلاً قويًا على أن اللحوم الحمراء وغيرها من الأطعمة عالية البروتين مفيدة للصحة، حتى للأشخاص الذين يعانون من السمنة ويسعون لإنقاص أوزانهم.

ووفقا لمنظمة الصحة العالمية، فإن فرط الوزن يؤدي إلى آثار صحية وخيمة، تزيد تدريجياً مع زيادة الوزن، حيث تسبب السمنة الأمراض القلبية والسكرى، وبعض أنواع السرطان ومنها سرطان بطانة الرحم، والثدي والقولون.

وتشير آخر إحصائيات المنظمة إلى أن نحو 1.5 مليار من البالغين يعانون من فرط الوزن على مستوى العالم، كما أن 3 مليون طفل دون سن الخامسة كانوا يعانون من فرط الوزن في عام 2010.