الأحد: 28/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصر والسعودية توقعان 10 اتفاقات اقتصادية

نشر بتاريخ: 08/04/2016 ( آخر تحديث: 08/04/2016 الساعة: 21:42 )
القاهرة - مراسل معا- وقعت مصر والسعودية عدد من الاتفاقيات ومذكرات التفاهم بين البلدين خلال المؤتمر الذي عقد اليوم الجمعة بمقر قصر الاتحادية وشملت تلك الاتفاقيات، التوقيع على اتفاقية مشروع التجمعات السكنية ضمن برنامج الملك سلمان عبد العزيز لتنمية شبه جزيرة سيناء وقع عليها ابراهيم عساف وزير المالية السعودي وسحر نصر وزيرة التعاون الدولي.
كما وقع البلدان اتفاقية محطة كهرباء شرق القاهرة وكذلك اتفاقية لتجنب الازدواج و التهرب الضريبي في شأن الضرائب على الدخل وقع عليها وزير المالية المصري ونظيره السعودي.
علاوة علي توقيع اتفاقية للتعاون في مجال الاستخدامات السلمية للطاقة النووية وقع عليها عاطف الفتاح رئيس هيئة الطاقة الذرية المصرية وهاشم يماني، رئيس جامعة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.
إضافة إلى التوقيع على اتفاقية في مجال النقل البحري والموانئ وقع عليها جلال السعيد وزير النقل، ونظره السعودي عبد الله بن عبد الرحمن.
كما وقعت مصر والسعودية على مذكرة تفاهم في التعاون في المجالات الزراعية بين وزارتي الزراعة في مصر والسعودية وقع عليها وزيري الزراعة في البلدين وكذلك مذكرة تفاهم تنفيذية بين البلدين في مجال الكهرباء وقع عليها وزيري الكهرباء في البلدين.
إضافة إلى التوقيع على مذكرة تفاهم في التعامل في مجال الإسكان بين وزارتي الإسكان في مصر والسعودية ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال التجارة والصناعة بين وزارتي التجارة والصناعة في كل من مصر والسعودية.
وتم التوقيع على مذكرة تفاهم حول حماية النزاهة ومكافحة الفساد بين هيئة الرقابة الإدارية في مصر والهيئة الوطنية لمكافحة الفساد في السعودية وكذا التوقيع على مذكرة تفاهم في مجالات العمل، بين وزارتي القوى العاملة المصرية والسعودية.
كما شهد اللقاء بين الرئيس والملك التوقيع على البرنامج التنفيذي التربوي التعليمي بين وزارتي التربية والتعليم المصرية والسعودية إضافة إلى التوقيع على البرنامج التنفيذي الثقافي وقع عليه وزير الثقافة المصري ووزير الثقافة والإعلام السعودي علاوة علي التوقيع على برنامج تنفيذي في مجال الإذاعة والتلفزيون بين اتحاد الإذاعة والتلفزيون المصري وهيئة الإذاعة السعودية.
كما تم التوقيع على اتفاقية تعيين الحدود البحرية بين السعودية ومصر وقع عليها رئيس الوزراء المصري المصري وولي ولي العهد النائب الثاني ووزير الدفاع والطيران السعودي.