الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"عروقٌ باقية" في قاعة الشعر العربي بجامعة القدس

نشر بتاريخ: 10/04/2016 ( آخر تحديث: 03/04/2020 الساعة: 05:05 )
رام الله- معا- تحت رعاية اللواء الركن جهاد جيوسي قائد جهاز الإرتباط العسكري الفلسطيني، وبالتعاون مع دائرة اللغة العربية، ورابطة شعراء فلسطين، وبحضور رسمي من الجامعة والارتباط العسكري نَظمت عمادة شؤون الطلبة ممثلة بالمنتدى الثقافي والأدبي - جامعة القدس الدورة الخامسة للصالون الأدبي بعنوان " عروق باقية ".

وابتدأ الحفل بعزف النشيد الوطني الفلسطيني مع دقيقة صمت على أرواح الشهداء، وفي كلمة جامعة القدس الإفتتاحية رحب الشاعر أ.د معتز القطب عميد البحث العلمي بالحضور كل باسمه ولقبه، وأشاد بدور جامعة القدس في دعم الأدب الشاب، والنهوض بالمستوى الثقافي لطلابها، وفي كلمة دائرة اللغة العربية تحدث رئيس دائرة اللغة العربية عن الشراكة الدائمة بين المنتدى الثقافي والدائرة، وشكر الشعراء لتلبيتهم الدعوة، وقال" إن جامعة القدس هي التي خصصت للشعر مسرحاً وزينت جدرانه بالمعلقات السبع "، تلا ذلك كلمة المنتدى الثقافي والأدبي ألقاها الشاعر والملازم أول في وحدة العلاقات العامة والاعلام بجهاز الإرتباط العسكري، رأفت صوايفة، تحدث فيها عن دور المثقف في خلق حالة توافق بين المجتمع المحلي والمؤسسات التعليمة مع المؤسسة الأمنية والعسكرية، مستعرضاً بعض الشواهد والإنجازات، وكطالب دراسات عليا في الجامعة وأحد كؤسسي المنتدى الأدبي والثقافي بالجامعة ناشد صوايفه وزيري التربية والتعليم والثقافة من منبر جامعة القدس أن يولوا اهتماماً بالمنتديات والنوادي الأدبية والشعراء الشباب لأنهم الفئة المثقفة التي يعول عليها في النهوض بمستقبل الدولة الفلسطينية، وشكرَ أخيراً قائد الجهاز ورئيس الجامعة ومنسق المنتدى ودائرة اللغة العربية والحضور الكريم.

وبعد صعود الشعراء على خشبة المسرح، ابتدأوا تباعاً بعرض قصائدهم الشعرية، بعد أن قدمت عريفة الحفل الشاعرة عرين خليل نبذة مختصرة عن كُل شاعر منهم، وهم د. جمال سلسع، د. معين جبر، أ. حسام هرشة، أ. عمر حج أحمد، همام مخارزة، عبد الرحمن زبون، ونادين عريقات.

وفي نهاية اللقاء كَرم المنتدى الثقافي والأدبي وعمادة شؤون الطلبة وعميد البحث العلمي ورئيس دائرة اللغة العربية الشعراء جميعاً بدروع تقديرية وشهادات مشاركة، كما وكرمت جامعة القدس الإرتباط العسكري لرعايته للمنتدى الثقافي والأدبي بدروع الجامعة التقديرية، حيث استلم المقدم أسامة منصور درع قائد جهاز الإرتباط العسكري اللواء الركن جهاد جيوسي، ودرعاً تقديراً له شخصياً تقديرًا لجهوده في مواكبة الجامعة عندما كان مديرًا للارتباط العسكري بمحافظة رام الله والبيرة وضواحي القدس .
ويشار أيضاً أن تلفزيون فلسطين مباشر قام بتصوير وتغطية الفعالية بشكل كامل .