الأربعاء: 08/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ساندرز ينتقد واشنطن وكلينتون تتهم حماس

نشر بتاريخ: 15/04/2016 ( آخر تحديث: 19/04/2016 الساعة: 10:38 )
ساندرز ينتقد واشنطن وكلينتون تتهم حماس
القدس - معا - انتقد مرشح الحزب الديمقراطي للرئاسة الأمريكي بيرني ساندرز موقف واشنطن الأحادي الجانب من الفلسطينيين، بينما دافعت منافسته هيلاري كلينتون عن سياسة واشنطن بشأن إسرائيل وليبيا.

وقال السيناتور بيرني ساندرز إن حرب إسرائيل على غزة كانت "غير متكافئة"، داعيا إلى تخلي واشنطن عن موقفها الأحادي الجانب تجاه القضية الفلسطينية.

وقال ساندرز خلال مناظرة حامية مع منافسته هيلاري كلينتون في نيويورك الليلة الماضية إن إسرئيل لها الحق بالطبع في الدفاع عن نفسها، مضيفا أنه نفسه قضى عدة أشهر في طفولته في إسرائيل وأن أفرادا من عائلته يعيشون في إسرائيل. إلا أنه أشار إلى إصابة نحو عشرة آلاف مدني ومقتل 1500 آخرين في غزة، متسائلا: "أليس هذا هجوم غير متكافئ؟"

وأكد ساندرز خلال المناظرة التي نظمتها محطة "سي إن إن" الأمريكية أن بلاده تحتاج إلى تبني توجه عادل، مشيرا إلى أنه إذا سعت الولايات المتحدة إلى تحقيق سلام فيجب معاملة الشعب الفلسطيني باحترام وكرامة.

واتهم المرشح الديمقراطي منافسته بأنها في خطاباتها حول هذا الموضوع لا تذكر احتياجات الشعب الفلسطيني تقريبا.

من جانبها دافعت المرشحة الديموقراطية هيلاري كلينتون عن إسرائيل، واتهمت حركة "حماس" بشن حرب أضرت بالمدنيين عن قصد، وسيطرت على القطاع وحولت غزة إلى ملاذ "للإرهابيين".

وأكدت وزيرة الخارجية الأمريكية السابقة أنه ينبغي على الولايات المتحدة مواصلة السعي من أجل تحقيق حل الدولتين، مشيرة إلى "أنه إذا كان الرئيس الفلسطيني الراحل ياسر عرفات قد وافق على اقتراح رئيس الوزراء الإسرائيلي الأسبق ايهود باراك في كامب ديفيد لكان هناك دولة فلسطينية اليوم"، على حد قولها.

المصدر: روسيا اليوم