الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

اكثر من 7 الاف صاروخ على غلاف غزة خلال 15 عاما

نشر بتاريخ: 16/04/2016 ( آخر تحديث: 18/04/2016 الساعة: 13:21 )
اكثر من 7 الاف صاروخ على غلاف غزة خلال 15 عاما

بيت لحم - معا - سقط اول صاروخ فلسطيني اطلق من غزة باتجاه ما بات يعرف بمنطقة غلاف غزة داخل الخط الاخضر يوم السبت الموافق 16/4/2001 وكان الصاروخ من نوع " قسام ".

واستخدم الفلسطينيون حتى لحظة اطلاق الصاروخ العمليات التفجيرية والمسلحة وقذائف الهاون باتجاه المواقع العسكرية والتجمعات السكنية الاسرائيلية المحيطة بقطاع غزة لكن ومنذ اطلاق اول صاروخ وحتى الان اخذت مديات الصواريخ الفلسطينية بالازدياد لتطال مناطق بعيدة نسبيا عن قطاع غزة ملحقة ضررا نفسيا في الاساس اجبر اسرائيل على تغيير استعداداتها لمواجهة هذه الحالة تلك الاستعدادات التي بلغت ذروتها بتطوير ونشر منظومة القبة الحديدية حسب تعبير موقع القناة الثانية الالكتروني الذي نشر هذا التقرير اليوم " السبت ".

ووفقا للموقع الالكتروني يدور الحديث هنا عن سلاح غاية في البدائية وذلك رغم الاضرار والإصابات التي الحقها حيث يتكون صاروخ القسام من انبوب " ماسورة " معدنية من النوع الذي يستخدم لنصب اشارات المرور والضوئية على الطرق فيما تتكون شحنته الدافعة في الاساس من مادة السماد الكيماوي مخلوطة بالسكر وتوضع داخلها كمية كبيرة من القطع المعدنية الصغيرة لتحقيق اصابات اكبر .

كل منظمة ولونها الخاص:

يعتبر القسام قذيفة صاروخية لا يمكن تغيير مسارها بعد اطلاقها وذلك خلافا للصاروخ الذي يمكن التحكم فيها اثناء تحليقه والقسام بكل بساطة يطلق ويسقط دون حديث عن دقة او غيرها من المصطلحات ومع مرور الزمن تطورت الصواريخ التي يتم انتاجها في قطاع غزة من قسام "1" الى قسام "2" وبعده قسام 3 وصولا الى صواريخ غراد والقدس .

وأطلقت مختلف الفصائل الفلسطينية حتى يومنا هذا 7160 صاروخا باتجاه منطقة غلاف غزة وأهداف اسرائيلية اخرى كان ابعدها صاروخا سقط في مدينة حيفا على بعد 160 كلم من القطاع .

ويتراوح زمن التحذير من خطر الصواريخ الذي يمكن للإسرائيليين الحصول عليها ما بين فورا الى 3 ثواني فقط وفقا لبعد مكان انطلاق الصاروخ .

ودخلت عام 2011 ساحة العمل الميداني منظومة " القبة الحديدية" الاعتراضية التي نجحت وفقا للمصادر الاسرائيلي باعتراض 1200 صاروخ حتى الان .

وتطلق الفصائل الفلسطينية صواريخها بالألوان المختلفة حتى تميز نفسها عن بقية الفصائل فاللون الاخضر يمثل حماس والأحمر يشير الى الجهاد الاسلامي فيما تتميز كتائب شهداء الاقصى باللون الاصفر وأخيرا اختار تنظيم القاعدة لونه الاسود.