الإثنين: 06/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مسؤولو اقتصاد أمريكيون يجتمعون ورجال اعمال فلسطينيين لمناقشة سبل النهوض بالاقتصاد الوطني

نشر بتاريخ: 09/11/2007 ( آخر تحديث: 09/11/2007 الساعة: 09:57 )
رام الله - معا - في حدث هو الاول من نوعه يقوم ثلاثة من الخبراء القياديين في التجارة الامريكية ووكالات الاقتصاد بزيارة مشتركة للضفة الغربية، ولقاء ما يقارب 100 من رجال الاعمال الفلسطينيين.

فقد بحث جيمس لامبرايت، رئيس بنك الاستيراد والتصدير في الولايات المتحدة (Ex-Im) ونانسي ريفيرا مديرة التنظيم المالي للاستثمار والتعاون المالي الخارجي (OPIC) وجوف جاكسون مدير السياسة والبرامج في وكالة تطوير التجارة (TDA) ، مع رجال الاعمال الفلسطينيين في مؤتمر عقد تم عقده تحت رعاية غرفة التجارة الامريكية الفلسطينة وبإستضافة مكتب الخدمات التجارية الامريكية، سب النهوض بالاقتصاد الفلسطيني.

هذا وقد قام د. محمد مصطفى المستشار الاقتصادي للرئيس وكمال حسونة وزير الاقتصاد الوطني بإفتتاح المؤتمر الذي تم عقده اليوم الموافق7/11/2007 في فندق الجراند بارك في رام الله.

قدم المؤتمر فرصة للشركات للتعرف الى برامج تمويل خاصة في الحكومة الامريكية والتي تقوم بتسهيل عمليات التجارة المشتركة مع شركات امريكية.

وقام توماس النائب المسؤول في القنصلية الامريكية بالتشديد على اهمية مثل هذه البرامج المقدمة من قبل ( بنك Ex-Im) و( OPIC) و( TDA)، من اجل خلق فرص عمل للاستثمار الامريكي الفلسطيني، مؤكدا على انه يتطلع لمثل هذه العلاقات المتينة من اجل انهاض الاقتصاد الفلسطيني.

هذا وقد شدد دفي على اهمية تقوية الاقتصاد الفلسطيني وخلق فرص عمل في السوق الفلسطينية كخطوة جوهرية نحو دولة فلسطنية امنة ومستقلة.

ويعتبر (Ex-Im) بنك التصدير والاستيراد هو المصدر الرسمي لوكالة الاقراض في الولايات المتحدة ومهمته هي مساعدة تمويل الصادرات والخدمات الامريكية في السوق الدولي.

اما (OPIC) هي وكالة مستقلة في الحكومة الامريكية تقدم خدمات استثمارية لمساعدة الشركات الامريكية للاستثمار الاقتصادي حول العالم.

في 25/7/2007 قامت اوبك باطلاق مبادرة بموافقة الرئيس جورج بوش الابن لتقديم 228 مليون دولار على شكل قروض لشركات فلسطينية صغيرة ومتوسطة.اما (TDA) فتقدم دراسات جدوى ومنح تدريبية لزبائن الخدمات والبضائع الامريكية.