السبت: 04/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المنتدى الطبي الفلسطيني يقيم حفلاً تكريمياً للأطباء المتقاعدين في غزة

نشر بتاريخ: 10/11/2007 ( آخر تحديث: 10/11/2007 الساعة: 13:10 )
غزة -معا- أقام المنتدى الطبي الفلسطيني حفلا تكريميا للأطباء المتقاعدين في وزارة الصحة الفلسطينية برعاية الوزير في الحكومة المقالة باسم نعيم، حضره حشد كبير من الأطباء وعدد من الشخصيات الطبية المسؤولة.

وفي بداية الحفل رحب عريف الحفل بالحضور، مؤكدا على رسالة المنتدى الطبي الفلسطيني ودوره في خدمة الأطباء والاهتمام بشؤونهم وبالقضايا الطبية المختلفة، مشيرا إلى أنشطة المنتدى الطبية.

وحذر وزير الصحة المقال د.باسم نعيم في كلمته من انهيار كامل للقطاع الصحي، نتيجة استمرار الاحتلال الإسرائيلي في سياسة فرض الحصار على قطاع غزة، مؤكدا على أن القطاع الصحي هو الأكثر تضررا واستهدافا من قبل الاحتلال، داعياً في الوقت ذاته إلى تكاتف الجهود الوطنية للارتقاء بـ"هذه المهنة التي تهم حياة المواطنين".

وشدد نعيم على ضرورة تجنيب القطاع الصحي عن المناكفات والصراعات السياسية بين الفصائل المختلفة، وقال" التجاذب السياسي في أروقة المستشفيات خطير جدا، والمواطن من يدفع الثمن".

ودعا نعيم إلى تشكيل منتدى للأطباء المتقاعدين بهدف الاستفادة من خبراتهم في العمل الصحي، لاسيما في ظل الأزمة الراهنة التي يعاني منها القطاع الصحي، وشدد على ضرورة انتماء الطبيب للوطن وللمهنة.

من جانبه ألقى الدكتور يوسف المدلل كلمة المنتدى الطبي وأشار فيها إلى أن الأطباء المتقاعدين كانوا ثراء لمهنة الطب التي مرت بظروف صعبة بسبب الاحتلال الإسرائيلي، وقال "الأطباء يمدون يد العون للمرضى، ويقاومون الاحتلال وممارساته بحق القطاع الصحي".

وأضاف "بعد قدوم السلطة وانشغال الناس بالمناصب انشغل الأطباء بالحفاظ على المنظومة الطبية حتى لا تنهار"، مشيرا إلى أن مهنة الطب في غزة وصلت إلى حالة أفضل من بعض الدول العربية.

من جانبهم، عبر الأطباء المتقاعدون عن فخرهم بمهنتهم وبما قدموه للارتقاء بالقطاع الصحي، وذلك على لسان الدكتور حسن أبو طويلة، مناشدا الأطباء الجدد بالانتماء لمهنتهم، وقال مخاطباً الأطباء "شيوخ وأطفال المجتمع بحاجة إليكم".

وطالب د. أبو طويلة بضرورة استيعاب الأطباء المتقاعدين في مجالات مختلفة كالجامعات والمنتديات والطب التوعوي للاستفادة من تفكيرهم الإبداعي.

وفي نهابة الحفل سلم المنتدى الطبي الفلسطيني شهادات تقدير ودروعاً لأربعين طبيبا من المتقاعدين الذين أنهوا الخدمة في مجال عملهم الطبي، وتخلل الاحتفال فقرة شعرية قدمها همام نسمان.