الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

د. شبانه يغادر للعاصمة الأردنية لتمثيل فلسطين في المؤتمر الإحصائي العربي الأول

نشر بتاريخ: 10/11/2007 ( آخر تحديث: 10/11/2007 الساعة: 14:33 )
رام الله -معا- يغادر د. لؤي شبانه رئيس الإحصاء الفلسطيني، المدير الوطني للتعداد ارض الوطن بعد ظهر يوم غد الأحد متوجهاً للعاصمة الأردنية عمان على رأس وفد من الجهاز للمشاركة وتمثيل دولة فلسطين في المؤتمر الإحصائي العربي الأول الذي يعقده المعهد العربي للتدريب والبحوث الإحصائية ودائرة الإحصاءات العامة الأردنية خلال الفترة 12-13/ تشرين الثاني 2007، تحت شعار لا تنمية بدون إحصاء.

واضح د. شبانه أن هذا المؤتمر يهدف إلى التأكيد على أهمية الإحصاء في التنمية من خلال تأكيد أهمية ودور الأجهزة الإحصائية في العملية التنموية وتعزيز القدرات الإحصائية العربية وتقوية الحوار والعمل على جودة الإحصاءات المنتجة والعمل على تحقيق أنظمة إحصائية عربية متطورة، كما يهدف المؤتمر إلى تحسين العلاقة بين الجانب الأكاديمي والتطبيقي للإحصاء.

واعتبر رئيس الإحصاء الفلسطيني أن الرعاية الملكية التي حظي بها هذا المؤتمر إشارة واضحة على اهتمام القيادة السياسية في المملكة الأردنية الهاشمية على أعلى المستويات بالإحصاء وإدراكها لأهميته البالغة في التنمية، مضيفا أن هذا هو أول مؤتمر إحصائي عربي سيجمع أكبر حشد من ذوي العلاقة بالإحصاء من وزراء ومتخذي قرار وإحصائيين وأكاديميين متخصصين في علم الإحصاء وباحثين، إضافة إلى نخبة من الخبراء الإحصائيين الدوليين.

وبين أن شعار المؤتمر "لا تنمية بدون إحصاء" خير دليل على أهمية هذا المؤتمر وتسليط الضوء على أن الإحصاء ليس عملا مجردا فقط يعنى بجمع البيانات ونشرها في جداول إحصائية ينتهي استخدامها والاستفادة منها عند هذا الحد، وإنما يبدأ دورها الرئيسي بعد هذه المرحلة لأنه يشكل حلقة وصل بين جميع الجهات ذات العلاقة بالعمل التنموي في أي قطر، وأداة هامة في يد صانع القرار لا يستطيع القيام بعمله دون توفر الإحصاءات الدقيقة والشاملة.

وأشار د. شبانه أن المؤتمر سيتناول أربعة محاور رئيسية، يتم من خلالها عرض عددا من أوراق العمل في المواضيع التالية: الإحصاءات وأهميتها في التنمية، تعزيز القدرات الإحصائية، النظام الإحصائي العربي، والعلاقة بين الجامعات (الإحصاء الأكاديمي) والإحصاء التطبيقي.

ومن المقرر أن يقوم الوفد الفلسطيني بعدة أنشطة وفعاليات على هامش المؤتمر ولا سيما عرض للمنتجات الإحصائية سواء ورقياً أو إلكترونياً، بالإضافة إلى عرض عدة من الأفلام الوثائقية الخاصة بالجهاز، هذا وسيعقد د. شبانه العديد من الاجتماعات مع رؤساء الأجهزة الإحصائية العربية والمهتمين بالإحصاء.