الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

المحامية عريقات تتسلم الجائزة الأولى بمسابقة دولية في موريتانيا

نشر بتاريخ: 23/04/2016 ( آخر تحديث: 23/04/2016 الساعة: 12:53 )
المحامية عريقات تتسلم الجائزة الأولى بمسابقة دولية في موريتانيا
نواكشوط - معا - تسلمت المحامية الفلسطينية لونا عريقات الجائزة الأولى لرابع دورات المسابقة الدولية لمرافعات حقوق الإنسان التي نظمت في العاصمة الموريتانية- نواكشوط على مدى يومين، بالتعاون بين الهيئة الوطنية للمحامين الموريتانيين والمعهد الفرنسي لحقوق الإنسان والسلم.

وحازت مرافعة بعنوان ابسلنيك المطرودة: مأساة السحرة الأطفال للمحامي التوغولي تيكو سيرام أمينو على ثاني جوائز المسابقة، بينما كانت الجائزة الثانية من نصيب المحامية النيجيرية آدامو سونا عن مرافعة قدمتها أمام لجنة التحكيم تحت عنوان مرافعة ضد الحكم بالإعدام.

وكرّمت المسابقة مجموعة من المحامين بينهم المحامي عبد الرحمن مرار من الأردن عن مرافعته طفولة على قدم واحدة، والمحامية الفرنسية ميليندا ديكرا عن مرافعتها صحة كاريندا، والمحامية التونسية فكرية بلضعيف عن مرافعتها مبروك السلطاني شهيد الطفولة.

كما كرمت المسابقة المحامي الموريتاني محمد ولد أمين عن مرافعته قضية السعد ولد لوليد، وأحمدو بمب ولد المختار عن مرافعته اعتقال الطفل أحمد في فرنسا انتهاك لحقوق الإنسان.

وكان تسعة محامين من بلدان عربية وأفريقية واوروبية قد تنافسوا على مدى يومين ضمن مسابقة مرافعات نظمتها خلال اليومين الأخيرين هيئة المحامين الموريتانيين والمعهد الفرنسي لحقوق الإنسان والسلم واستهدفت الوصول للمكانة المرموقة في الدفاع عن حقوق الإنسان من خلال مرافعات تؤكد أن الممارسات اللاإنسانية لم تعد مقبولة بحضور القانون، إضافة لإبراز دور المحامي في الدفاع عن حقوق الإنسان ونصرة المظلومين.

واشترط في هذه المسابقة حصر المرافعات في مواضيع حقوق الإنسان، وأن تعالج المرافعة قضية لا يتجاوز عمرها ثلاث سنوات، وأن تجسد كذلك واقعا معاشا.

وحضر حفل افتتاح المسابقة الأمين العام لوزارة العدل د.محمد الأمين ولد سيدي بابا، إضافة إلى لفيف من المحامين والشخصيات القانونية.