الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

كلية الطب بالاسلامية تنظم لقاء حول تطوير التدريب على الطوارئ

نشر بتاريخ: 23/04/2016 ( آخر تحديث: 23/04/2016 الساعة: 13:08 )
كلية الطب بالاسلامية تنظم لقاء حول تطوير التدريب على الطوارئ
غزة - معا - عقد مركز التدريب على ادارة الطوارئ والأزمات "حياة" بكلية الطب بالجامعة الاسلامية بتمويل من تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا ورشة عمل بعنوان "سبل تطوير برامج التدريب على الأزمات والطوارئ".

وأقيمت الورشة بحضور د.باسم نعيم مدير المركز ود.فضل نعيم عميد كلية الطب ود.أنور الشيخ خليل نائب عميد كلية الطب، و د.احمد ابو ندى مدير مكتب تجمع الأطباء الفلسطينيين في أوروبا - غزة، وعدد من الأطباء المتخصصين في مجال الطوارئ والأزمات من المؤسسات الصحية وغير الصحية.

وبدروه قام د. باسم نعيم في البداية بالتعريف بمركز التدريب على ادارة الطوارئ والأزمات "حياة" وعن فكرة وأهداف المركز والرؤية المستقبلية له وان المركز يحتوي على جميع متطلبات التدريب في مجال طب الطوارئ وادارة الأزمات ويوجد به كادر متخصص من المدربين واصحاب الخبرة والكفاءة العالية حيث يقدم البرنامج العديد من البرامج التدريبية المتنوعة التي تخدم الفئات المختلفة من المجتمع الفلسطيني.

وتحدث د.باسم نعيم عن واقع الأزمات والطوارئ في المجتمع الفلسطيني مبيناً أهمية التباحث في هذا الملف من أجل تطوير برامج التدريب علي ادارة الأزمات والطوارئ في البلاد من أجل التأسيس لجسم اكاديمي يعني بالتدريب والبحث والتآصيل في مجال الطوارئ والأزمات.

من جانبه رحب د.انور الشيخ خليل نائب عميد كلية الطب بالحضور الكريم وكذلك تحدث عن رغبة الكلية في المساهمة في تطوير ملف ادارةً الطوارئ والازمات على مستوى التدريب والتخطيط والبحث وبالشراكة مع كل المعنيين بالملف في مجتمعنا الفلسطيني.

ومن جانبه اكد د.احمد يوسف ابو ندي ممثل تجمع الأطباء الفلسطينيين في اوروبا - فرع غزة عن اهمية هذا المركز في تطوير كفاءة ومهارة الكوادر الصحية الفلسطينية استجابة لحالات الطوارئ وان تجمع الأطباء مستعد لدعم هذا المركز وغيره من المشاريع التي تؤدي الي تحسن في مستوي الاستجابة للطوارئ والأزمات في قطاع غزة.

بعد الترحيب بالحضور الكريم تم تقسيم الحضور الى مجموعات للبحث في المحاور المتعددة المتعلقة بالطوارئ الطبية وغير الطبية، انواع التدريب ووجود المدربين والمراكز المؤهلة للتدريب والجهات الدولية التي تدرب في هذا المجال وكيفية الاستفادة منها وخاصة في مجال التعليم عن بعد.

المشاركون في ورشة العمل قدموا تصوراتهم عن بعض الدورات والمناهج والشهادات التي تقدم في مجال طب الطوارئ عبر العالم وبينوا أهمية ان يكون في قطاع غزة جسم اكاديمي يقوم بإعطاء الدورات بشكل علمي دقيق ومنظم.

في ختام حلقة النقاش اكد المشاركون ان غزة بحاجة الى تطوير ملف الطوارئ والأزمات سواء في مجال المناهج والمدربين أو برامج التدريب ولا سيما أن العالم قطع شوطاً كبيرا في هذا المضمار، كما اكدوا على ضرورة الاهتمام بالتدريب على ادارة الطوارئ والأزمات غير الصحية، واشاروا الى أن هناك كثير من الجهات الدولية التي يمكن التواصل معها لانجاز هذه الأهداف وستكون محل ترحيب لأهميتها.

وفي ختام الورشة اكد مدير المركز د.باسم نعيم ان الجهود الكبيرة التي بذلها المدربين والمشاركون في الورشة ستكون الدليل للعمل المستقبلي من أجل تقديم افضل الدورات التدريبية في مجال طب الطوارئ والأزمات وستكون الرديف الدائم للعملية الصحية مثمنا دور تجمع الأطباء الفلسطينيين في دعم المشروع وجهود كافة المشاركين من أجل إنجاح هذه الورشة.​
​​