الأربعاء: 01/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

تشكيل مجلس للصلح والسلم الأهلي في النقب

نشر بتاريخ: 24/04/2016 ( آخر تحديث: 24/04/2016 الساعة: 11:58 )
النقب- معا- بمبادرة لجنة المتابعه العليا لمكافحة العنف تم عقد اجتماع موسع للقيادة الاجتماعيه في النقب، حيث تمت مناقشة ظاهرة العنف التي تشكل خطر جدي ووجودي للنسيج الاجتماعي وتداعياتها من تهجير وتشريد عائلات، خلق عدوات مزمنة، وتدمير النسيج الاجتماعي والفتك بالشباب عماد المجتمع ومستقبله.

كما تم التأكيد على ضرورة مأسسة العمل لمواجهة هذه الظاهره من خلال جهد جماعي وتظافر كل الجهود الإيجابية للعمل على إصلاح ذات البين ونشر القيم الانسانيه من تسامح ومحبه، تضامن وتعاضد واعتماد الحوار الحضاري لفض الخلافات وقد تم تعميم بيان في نهاية الاجتماع بموافقة المشاركين ، على ان يكون هذه الاجتماع هو الاول تليه عدة لقاءات لتحديد الاهداف ، اليات العمل ، النظام الداخلي للمجلس الذي سيكون المرجعيه للقضايا الاجتماعيه في النقب .

نص البيان الختامي للاجتماع التأسيسي للمجلس الاعلى للصلح والسلم الاهلي في النقب:

على خلفية الاحداث المأساويه والعنف الذي يعصف بمجتمعنا النقباوي ومن دافع المسؤولية اتجاه مجتمعنا وحفاظا على نسيجه الاجتماعي ، وحدته والنهوض به نحو مستقبل مشرق ، فأننا رؤساء سلطات محليه ، مشايخ ، وجهاء ، قضاة ورجال صلح لبينا نداء الواجب للمساهمة في تأسيس المجلس الاعلى للصلح والسلم الاهلي بمبادرة لجنة المتابعه العليا لمكافحة العنف ، ونعلن ان عملنا ضمن المجلس سيكون طوعا ومجانا وهدفنا خالص لوجه الله ومرضاته وحماية مجتمعنا وأبنائنا وصيانة وحدة مجتمعنا ونسيجه الاجتماعي .

نعلن نحن المشاركون في الاجتماع التأسيسي للمجلس الاعلى للصلح والسلم الاهلي في النقب مايلي :

1.نؤكد رفضنا الكامل للعنف بكل اشكاله وتاكيدنا ان "لا كرامة في العنف " وان العنف والجريمة ليست من قيمنا العربية الاصيله وإنما نهج وسلوك دخيل ومرفوض جملة وتفصيلا .
2. نؤكد على ضرورة اعتماد الحوار الحضاري الاخوي لفض الخلافات والاحتكام لرجال الصلح والسلم الاهلي لإنهاء النزاعات قبل ان تستفحل والعمل معا والتعاون لحل المشاكل المستعصية التي يعاني منها النقب .
3. دعوة المدارس الى تخصيص ساعات التربيه لنشر قيم التسامح ، المحبه ، الاحترام المتبادل ، وتذويت ذلك في المناهج المدرسيه وفي السلوك داخل المدرسه وخارجها .

4. دعوة ألائمه في المساجد ،التطرق في خطب الجمعه اسبوعيا بشكل منهجي ودائم تؤكد على اهمية التسامح ، التعاون ، الاحترام المتبادل وفقا لكل الديانات عامة وللدين الاسلامي الحنيف خاصة " المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ".
5.دعوة المجالس المحليه التعاون مع المجلس الاعلى للصلح والسلم الاهلي لاقامة لجان صلح وسلم اهلي محليه ، كذلك رعاية فعاليات اجتماعيه ، ثقافيه وتربويه لنشر قيم التعاون ، التسامح والاحترام المتبادل .

6. سيبادر المجلس لعقد مؤتمر في النقب لمناقشة مجمل القضايا الاجتماعية ، لتطوير بعض العادات بما ينسجم مع المتغيرات وروح العصر وبما يخدم المجتمع العربي ونسيجه الاجتماعي وتمكينه من التأثيرات السلبيه الخارجية .

7. دعوة الاهل في النقب للتعاون مع المجلس لصيانة مجتمعنا والحفاظ عليه من خلال الجهد المشترك ، لان الاشكاليات والتحديات اكبر من قدرات فرديه وتستوجب عمل جماعي مشترك وندعو الجميع المساهمه في انجاح مساعي المجلس لتحقيق اهدافه .
8. يسعى المجلس لإقامة لجان محليه للصلح والسلم الاهلي ، ومعالجة القضايا من خلال تعاون وتجاوب الاطراف المعنية وذلك من دافع واحد وهو الاحساس بالمسؤولية ولتحقيق هدف واحد وهو وحدة وسلامة مجتمعنا.