الأحد: 05/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

بسيسو يعلن إطلاق وزارة الثقافة مؤتمرا دوليا لمناسبة مئوية فدوى طوقان

نشر بتاريخ: 03/05/2016 ( آخر تحديث: 03/05/2016 الساعة: 16:55 )
بسيسو يعلن إطلاق وزارة الثقافة مؤتمرا دوليا لمناسبة مئوية فدوى طوقان
رام الله- معا- أعلن وزير الثقافة د. إيهاب بسيسو، أن الوزارة بدأت بالعمل على إطلاق مؤتمر دولي في مدينة نابلس، العام المقبل، لمناسبة مئوية الشاعرة الفلسطينية الكبيرة فدوى طوقان، لافتاً إلى أن ذلك سيتم بالتنسيق ما بين الوزارة وأسرة طوقان، والجهات ذات العلاقة داخل المدينة وخارجها.

وشارك بسيسو، ووفد الوزارة المرافق له، في اختتام فعاليات مهرجان نابلس الأول للثقافة والفنون، حيث قدمت شهادة حول الشاعرة فدوى طوقان من صديقتها سهام أبو غزالة، وعرض فيلم عنها للمخرجة ليانة بدر، في مركز الطفل الثقافي بالمدينة.

وشدد بسيسو على أهمية مثل هكذا فعاليات تقوم عليها مؤسسات ثقافية واجتماعية، بما يمنح مدينة نابلس حقها في تسليط الضوء على بعدها التاريخي والثقافي والوطني.

وأكد بسيسو أن من بين التوجهات الرئيسية للوزارة تكريم المبدعين والمبدعات الفلسطينيين الراحلين، وقال: ونحن نتحدث عن الراحلة الكبيرة الشاعرة فدوى طوقان، وكون أن العام المقبل سيصادف مرور مائة على ميلادها، ولدورها الريادي في الحركة الشعرية الفلسطينية، فإننا سنعكف على إقامة مؤتمر دولي من أجل الاحتفاء بإبداع ومسيرة فدوى طوقان، وهذا يتطلب العمل المتواصل منذ الآن، بحيث يكون المؤتمر بمثابة رسالة تقدير وعرفان من الوزارة لطوقان وكافة مبدعينا، وامتناناً لدورهم المهم بنقل الرسالة الثقافة من جيل إلى جيل.

وأضاف: العام المقبل، الذي يشهد مئوية فدوى طوقان، سيكون نقطة لتكريس مشروعنا الثقافي فيما يتعلق بتكريم الراحلين، ليتم دائماً حمل الرسالة من جيل إلى آخر، مشدداً على أهمية الفعاليات الثقافية ذات البعد العربي أو الدولي، والتي تساهم في كسر طوق العزلة الذي يسعى الاحتلال الإسرائيلي إلى فرضه على شعبنا، وبالتالي وصول المثقف العربي والأجنبي إلى فلسطين، ومشاركتنا حيواتنا ولو لبضعة أيام، من أبلغ الرسائل التي يستطيعون حملها إلى عودتهم إلى بلدانهم للحديث عن واقع ويوميات شعبنا، وصمود في وجه الاحتلال.