الإثنين: 13/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

قلقيلية : التربية تعقد مؤتمرا للإرشاد التربوي

نشر بتاريخ: 10/05/2016 ( آخر تحديث: 10/05/2016 الساعة: 13:55 )

قلقيلية -معا - برعاية وزير التربية والتعليم العالي الدكتور صبري صيدم، واللواء رافع رواجبة محافظ محافظة قلقيلية، نظمت مديرية التربية والتعليم في محافظة قلقيلية مؤتمر الإرشاد التربوي بعنوان ""واقع الخدمات والبرامج الإرشادية المدرسية" وذلك في قاعة الشهيد ياسر عرفات بمديرية التربية والتعليم.


وشارك في المؤتمر العقيد حسام ابو حمدة نائب محافظ قلقيلية، والدكتور بشار عينابوسي ممثلا عن وزارة التربية والتعليم العالي، والعميد ركن مهدي سرداح قائد منطقة قلقيلية، ود. جمال رياح مدير جامعة القدس المفتوحة في قلقيلية، ونائلة فحماوي عودة مديرة التربية والتعليم في محافظة قلقيلية وحشد من ممثلي الأجهزة الأمنية والمؤسسات الرسمية الأهلية والأسرة التربوية والمجتمع المحلي.


وفي كلمته خلال الجلسة الافتتاحية للمؤتمر التي بدأت بالسلام الوطني وقراءة الفاتحة على أرواح الشهداء أكد نائب المحافظ على الدور الهام الذي تعلبه وزارة التربية والتعليم العالي في بناء الجيل، وقال "انها خط الدفاع الاول في معركة الشعب الفلسطيني نحو التحرر وبناء الدولة الفلسطينية المستقلة، وعاصمتها القدس الشريف"، وشدد على أهمية الإرشاد التربوي في تكامل بناء شخصية الطالب، وفي مواجهة آثار الاحتلال من قتل واستهداف للكل الفلسطيني، وخاصة طلبة المدارس.


من جانبه اشار د. عينابوسي إلى أن المؤتمر يحتل مكانة هامة في إبراز واقع عمل المرشدين التربويين، ويسلط الضوء على دور العملية الإرشادية بالنهوض بالعملية التعليمية وتطوير التعليم بشكل شمولي، مؤكدا على الاهتمام الخاص الذي توليه وزارة التربية والتعليم العالي للدور الهام للمرشد التربوي في المدارس.


بدورها رحبت مديرة التربية والتعليم بالحضور وأكدت على أهمية المؤتمر وقالت " ان المؤتمر يشكّل إضافة تربوية نوعية جديدة لمجمل الانجازات التربوية التي حققتها مديرية قلقيلية في مختلف الأصعدة التربوية وذلك على المستويين الوطني والإقليمي"، مشددة على أهمية الإرشاد التربوي في المدارس في تكامل بناء شخصية الطالب من النواحي العقلية والنفسية والصحية، وتحقيق الانسجام والتناغم النفسي الاجتماعي بما ينعكس إيجابا في بناء شخصية الطالب السويّة والايجابية، خاصة في ظل الاحتلال وإفرازاته السلبية على مجمل حياة الشعب الفلسطيني، شاكرة قسم الإرشاد التربوي المنظم للمؤتمر وكافة الباحثين المشاركين في أوراق العمل.


وقدمت خلال المؤتمر سبع أوراق عمل ناقشت واقع الخدمات والبرامج الإرشادية المدرسية، تم عرضها على جلستين، حيث تضمنت الجلسة الأولى ورقة عمل للمرشدة التربوية سميرة زيد حول التوجيه والإرشاد المهني، وقدم المرشدان لبنى عبد العال وحاسم الشاعر ورقة عمل حول الوساطة الطلابية وحل المشكلات، والمرشدة التربوية غادة ابو الرب قدمت ورقة عمل حول صحة المراهقة، اما المرشد التربوي حجازي يامين، فقد قدم ورقة عمل حول سياسة الحد من العنف.


وفي الجلسة الثانية قدمت ورقة عمل حول حماية الأطفال من الاستغلال الجنسي والاستغلال الاقتصادي قدمها كل من المرشدين التربويين مأمون شواهنة وليلى الخطيب، أما الورقة الثانية فقدمها المرشد التربوي محمد صبري حول تمكين الطلبة، واختتم المرشد المهني محمود ابو علبة اوراق العمل باستعراض واقع الإشراف المهني للإرشاد، وقد ادار جلسات المؤتمر باقتدار كل من غادة عبد العال ود. صلاح صبري.


وأدارت المرشدة التربوية ناريمان خليفة رئيس قسم الإرشاد التربوي النقاش مع الحضور والتوصيات وأوراق العمل، ومخرجات للمؤتمر.