الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

المطالبة برفع سن الزواج إحدى التوصيات في ورشة "مساواة"

نشر بتاريخ: 16/05/2016 ( آخر تحديث: 16/05/2016 الساعة: 12:14 )
المطالبة برفع سن الزواج إحدى التوصيات في ورشة "مساواة"
رام الله- معا- حاضرت المحاميتان ميساء شاهين وسماح عابدين، وهما عضوتان في شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية، في ورشة عمل قام المركز الفلسطيني لاستقلال المحاماة والقضاء "مساواة" بتنفيذها بالتعاون مع شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية وجمعية رائدات المستقبل في مدينة خانيونس جنوب قطاع غزة. حملت الورشة عنوان " الزواج والحقوق المترتبة عليه" واستهدفت 20 مشاركة من الإناث.

وهدفت الورشة إلى نشر ثقافة حقوق الإنسان في المناطق والتجمعات المهمشة، وتعريف المجتمع بوجود وأهمية شبكة المدافعين عن حقوق الإنسان الفلسطينية، ونشر أهدافها ورسالتها ومن أجل توسيعها وضم أفراد ومؤسسات جديدة لعضويتها، والإسهام في رفع الوعي القانوني المجتمعي، وتمكين الفئات المجتمعية من الوقوف على حقوقها، والآليات والوسائل القانونية المتاحة امامها لحماية تلك الحقوق.

وتناولت الورشة موضوعات متعددة منها: التعرف على منظومة قانون الأحوال الشخصية في قطاع غزة، التعريف بالزواج، أركان انعقاده وشروط صحته، موانع الزواج، الأهلية في الزواج، أنواع الزواج وآثارها، الحقوق المترتبة على عقد الزواج.
واستعانت المحاضرتان بقانون الأحوال الشخصية العثماني وقانون حقوق العائلة، والتعميمات القضائية الصادرة من مجلس القضاء الشرعي.
وفي نهاية الورشة خرجن المشاركات بتوصيات أهمها: تنفيذ ورش عمل ولقاءات توعوية للعمل على تمكين المرأة قانونياً ومجتمعياً، العمل على رفع سن الزواج ، تنفيذ دورات وبرامج تثقيفية للمقبلين على الزواج.

يذكر ان هذه الورشة تأتي ضمن مشروع تمكين المدافعين عن حقوق الإنسان الذي ينفذه مركز "مساواة" في كل من الضفة الغربية وغزة بدعم من الاتحاد الاوروبي.