الجمعة: 19/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

وزير الزراعة يلتقي بالمزارعين خلال جولة ميدانية في قرى محافظة القدس

نشر بتاريخ: 14/11/2007 ( آخر تحديث: 14/11/2007 الساعة: 15:23 )
القدس- معا- زار وزير الزراعة محمود الهباش والوفد المرافق قرى محافظة القدس حيث كان فى استقبالهم نائب محافظ القدس عبدالله صيام والشيخ محمد حسين المفتي العام للقدس والديار المقدسة ورئيس مجلس بيت عنان ناجي جمهور وسمير سمارة مدير مديرية محافظة القدس وحشد كبير من مزارعي القدس.

ورافق الوزير الهباش خلال زيارته الوزير محمود حسين وكيل مساعد المحافظات وشاكر جودة وكيل مساعد الخدمات الزراعية ود.زكريا سلاودة مدير عام المشاريع ومعاوية سويلم مدير العلاقات العامة والاعلام.

حيث اكد وزير الزراعة على دعم القطاع الزراعي على الصعيدين المعنوي والمادي مشيرا الى اهمية القطاع الزراعي واهمية المسؤوليات التي تقع على عاتق وزارة الزراعة فى المحافظة على الارض والتصدي للاعتداءات الاسرائيلية المتواصلة على اراضي المواطنين الزراعية المتمثلة فى مصادرة الاراضي وقطع الاشجار المثمرة والاعتداء على المزارعين ومشاكل الجدار والاستيطان الذى يلتهم الاف الدونمات الزراعية.

وقام الوزير والوفد المرافق لة بزيارة ميدانية للاراضي التي تم استصلاحها من قبل وزارة الزراعة والاراضي المزروعة بالعنب فى قري بيت دقو وبيت سوريك وكذلك زيارة جمعية بيت دقو للتنمية والتطوير واستمع الى العديد من شكاوي واحتياجات المزارعين والجمعيات والتجمعات النسوية مؤكدا على اهمية الاطلاع على العراقيل والمصاعب التى تواجهم المتمثلة بعملية التسويق واعدا المزارعين بالعمل على دراسة كافة المطالب وايجاد الحلول السريعة والعاجلة لكافة المشكلات والصعوبات التى تواجه المزارعين وبمضاعفة الجهود لاعمار تلك الاراضي وذلك من خلال مشاريع الاستصلاح وشق الطرق وتاهيل الابار وتكثيف وتقديم الدعم الفني والارشاد الزراعي لكي يستطيع المزارع الفلسطيني انتاج منتوجات مطابقة للمواصفات العالمية ومنافسة اقتصاديا.

من جانبة اكد الهباش وزير الزراعة بأن الوزارة ستعمل كل مافى وسعها لايجاد عوامل الدعم لهذا القطاع الزراعي الهام ووعد بدراسة كافة القضايا التى تم طرحها والعمل على ايجاد الحلول لها وفق امكانيات الوزارة واعرب عن شكرة للمزارعين مؤكدا ان الوزارة تعمل للوصول الى المزارعين في اماكن تواجدهم للأطلاع عي ظروف حياتهم ومصاعبهم على ارض الواقع وان الوزارة تدرس العديد من القضايا التى تؤدي الى التخفيف من حدة الضائقة التى يتعرض لها المزارع.

واكد لهم بأن وزارة الزراعة هي وزارة المزارعين وان الوزارة تعتبر المزارع اولا في كل برامجها وسياساتها وان الوزارة وضعت خطط لتنفيذ العديد من المشاريع.

وكانت وزارة الزراعة اعلنت عن انجاز العديد من المشاريع البنيوية والحيوية الزراعية فى قري محافظة القدس وان هذة المشاريع تستهدف بشكل مباشر البنية التحتية مثل تاهيل وتعبيد الطرق الزراعية وتاهيل الابار الزراعية وزراعة عدد من الاشتال الزراعية وتندرج هذة المشاريع ضمن مشاريع الوزارة الهادفة دعم المزارعين ومساندتهم وتشجيعهم على زراعة اراضيهم بما يساهم في انعاش مئات الاسر بزيادة مداخيلهم وانتشالهم من الظروف المعيشية الصعبة.

واوضحت الوزارة ان المشاريع التى تنفذ تشمل استصلاح نحو 2794 دونما من الاراضي وحفر وترميم نحو 89 بئرا لجمع المياة وبناء نحو 50770 مترا مربعا من الجدران الاستنادية وتسوية مساحات من الاراضي المستصلحة وزاعة 72597 من الاشتال التى تناسب وتربة هذة المنطقة.

وكانت وزارة الزراعة انتهت من مشاريع مماثلة فى محافظات الوطن تم خلالة استصلاح العديد من الاراضي الزراعية وزراعتها بالاشتال المناسبة حيث تم استصلاح اكثر من 30000 دونم في اكثر من 47 قرية وشق اكثر من 1500 كم من الطرق الزراعية وتم تجهيز 1500 بئر زراعي.