الثلاثاء: 30/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

"العمل النسوي" تفوز بجائزة منارة لتعزيز المساواة بين الجنسين

نشر بتاريخ: 18/05/2016 ( آخر تحديث: 18/05/2016 الساعة: 14:59 )
"العمل النسوي" تفوز بجائزة منارة لتعزيز المساواة بين الجنسين
رام الله- معا- فازت جمعية العمل النسوي لرعاية وتأهيل المرأة بجائزة منظمة "GIZ" التي تحمل اسم "جائزة منارة لتعزيز المساواة بين الجنسين"، وهي جائزة إقليمية تنافست على الفوز بها جمعيات ومؤسسات نسوية من فلسطين والأردن ولبنان خاضت السبق للحصول على الجائزة عبر تقديم 60 مشروعاً نسوي موزعة على النواحي الاقتصادية، والمعرفية، والسياسية.

وحازت جمعية العمل النسوي جائزة منارة عن مشروع لها اندرج ضمن المحور الاقتصادي، وركز المشروع على تمكين النساء لتحصيل دخل مادي من ناحية، وللعب دور مؤثر وايجابي وتنويري وتنموي في المجتمعي المحلي، من ناحية أخرى.

وقالت رئيسة جمعية العمل النسوي سوسن شنار، إن المشروع الفائز يرتكز بالأساس على مشروع "بيت النجارة للنساء" ومقره البلدة القديمة في الخليل، وتشارك في هذه التعاونية 30 امرأة من البلدة و6 قرى مجاورة تعاني من الآثار السلبية لجدار الضم والتوسع العنصري.

وأضافت شنار، أن المشروع استند لدراسة مسبقة لأوضاع النساء الاقتصادية في المنطقة المستهدفة والسعي لتجاوز العمل النمطي للجمعيات النسوية الأخرى والتي تركز في العادة: إما على إنتاج المأكولات، أو على إنتاج المطرزات.

وبناء عليه، أوضحت رئيسة جمعية العمل النسوي، جرى تركيز العمل على تدريب النساء المستهدفات لتحقيق هدفين في آن معا: الأول تحقيق دخل مادي لهن، والثاني إيصال رسالة معرفية تتمثل بتعليم الأطفال، بما في ذلك ذوي الاحتياجات الخاصة، هذه الشريحة المهمشة في المجتمع الفلسطيني والتي تحتاج لاهتمام كافي بها.

وأشارت في السياق، إلى 8 ألعاب تم إنتاجها في بيت النجارة للنساء تحقق تعزيز التركيز للأطفال وتعلم الأعداد والتمييز بين الأشكال والألوان..الخ، وربطهم بالبيئة المحيطة من خلال زوايا الخيال، مجسمات لغرف المطبخ و عيادة الطبيب، إضافة إلى مسرح الدمى.

ونوهت شنار إلى أن مشروع جمعية العمل النسوي الفائز – بيت النجارة للنساء- بدأ قبل 3 سنوات بدعم ومساندة مشكورين من مؤسسة "روزا لوكسمبورغ"، وارتكز على خلق حالة تفاعلية بين العضوات المستفيدات والمساهمات من ناحية، والمجتمع المحلي، عبر إشراك مختصين ومهتمين فيه، من ناحية ثانية.

وأكدت أن ما يعزز ثقتها بالمشروع هو هذه الشراكة؛ ولأن قيمة الجائزة لن توجه لأمور إدارية، بل لأمور تدريبية ستطور المشروع وتجعله يخطو قدما نحو الأمام.

ولفتت إلى الدور التوعوي الذي تلعبه جمعية العمل النسوي في المجتمع من خلال المبادرة لعرض أفلام وثائقية ودرامية تتناول واقع المرأة الفلسطينية في ظل الاحتلال وجراء ممارساته والمشاكل التي تواجهها في المجتمع نتيجة بعض العادات والأفكار المحافظة التي تحرم المرأة من الميراث على سبيل المثال لا الحصر.

يشار إلى أن جمعية العمل النسوي تأسست عام 1994 من ناشطات في اتحاد العمل النسوي بهدف تفعيل دور المرأة الفلسطينية وحشد طاقاتها في المجتمع الفلسطيني لإحداث تغيير في النظرة النمطية لدور النساء فيه.