الأربعاء: 22/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

معا تنظم ورشة حول قضايا النوع الاجتماعي والاعلام الفلسطيني

نشر بتاريخ: 21/05/2016 ( آخر تحديث: 21/05/2016 الساعة: 22:09 )
معا تنظم ورشة حول قضايا النوع الاجتماعي والاعلام الفلسطيني
اريحا- معا- افتتحت شبكة معا الإعلامية، اليوم السبت، ورشة نقاش وتقديم مقترحات حول قضايا النوع الاجتماعي ودور الإعلام الفلسطيني، وذلك في القرية السياحية في أريحا، بمشاركة 20 إعلامية وإعلاميا من شبكة معا ومؤسسات إعلامية اخرى.

وافتتح الورشة مدير عام شبكة معا المهندس رائد عثمان، مرحبا بالحضور ومشدّداً على اهمية طرح قضايا تتعلق بالنوع الاجتماعي والحد من العنف تجاه المرأة في المجتمع الفلسطيني ودور الاعلام في تناولها ومعالجتها بطريقة علمية واعية بعيدة عن الاهواء والتحيز المبني على الجهل بالقانون والحقوق المشروعة في المواثيق والاعراف الدولية.

وناقشت الورشة في يومها الأول؛ عدة قضايا تتعلق بالمفاهيم والمصطلحات والعنف المبني على أساس النوع الاجتماعي، بالإضافة للأسس القانونية للعنف، اشرفت على تقديمها فاتن نبهان من مركز المرأة للإرشاد القانوني والاجتماعي.

وقدمت المحامية لونا عريقات المستشارة القانونية لمركز المرأة استعراضا للاسس القانونية للعنف المبني على اساس النوع الاجتماعي، وواقع القانون السائد في فلسطين وابرز مظاهر القصور في قانون الاحوال الشخصية وقانون العقوبات مما ينعكس سلبا على واقع المرأة ويحرمها من ابرز حقوقها الاساسية.
وتأتي الورشة التي تستمر ثلاثة ايام في إطار مشروع الحد من العنف تجاه النساء والفتيات في المجمتع الفلسطيني الذي تنفذه وحدة النوع الاجتماعي في شبكة معا الاعلامية بالتشارك مع المؤسسات العاملة في اطار الدفاع عن حقوق الانسان وبشكل خاص المؤسسات التي تعنى بالنوع الاجتماعي.

كما يشارك مركز المراة للارشاد القانوني والاجتماعي بخبراته الواسعة في طرح قضايا النقاش وتوجيه المشاركين حول طرح المقترحات المناسبة خلال الورشة الحالية.