الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

العوري: العلاج المعرفي السلوكي من أفضل الطرق العلاجية

نشر بتاريخ: 24/05/2016 ( آخر تحديث: 24/05/2016 الساعة: 15:35 )
العوري: العلاج المعرفي السلوكي من أفضل الطرق العلاجية
رام الله- معا- أكد المتخصص في مجال الصحة النفسية، د. محمد العوري، اليوم الثلاثاء، أهمية وفاعلية العلاج المعرفي السلوكي في مساعدة الكثير من الأفراد الذين يعانون من مشاكل نفسية وعلى رأسها الإكتئاب.

وأضاف العوري أن العلاج السلوكي المعرفي هو أحد طرق العلاج النفسي الشائعة لدى شريحة واسعة من المتخصصين، ويستخدم في علاج الكثير من الأمراض النفسية مثل الإكتئاب والقلق والعديد من الأمراض النفسية الأخرى.

وشدد العوري على أن هذا النوع من العلاج يستند على مساعدة المريض في تحديد وإدراك الأفكار اللاعقلانية التي يحملها المريض وتفسير طريقة تفكيره السلبية، بهدف تغيير وتحويل الأفكار السلبية إلى أفكار إيجابية أكثر واقعية وشموليه وخالية من التشوهات المعرفيه، ويضيف العوري إلى أنه بالإمكان إشراك العلاج السلوكي المعرفي مع العلاج الدوائي اذا كانت الحالة تستدعي ذلك خصوصآ عندما يصل المريض الى مرحلة الإكتئاب المزمن فيصبح العلاج الدوائي أساسيآ في العلاج.

وقال العوري إن الإكتئاب أصبح يصنف على أنه داء العصر وأصبح من أكثر الأمراض شيوعآ على مستوى العالم ومن أهم أعراضه هو الحزن المستمر والتشاؤم و التفكير السلبي، ونقد الذات وعدم الإيمان بالقدرات الشخصية وعدم الإيمان باحتمالية التحسن وإضطرابات في النوم ومشاكل في الأكل، وهنا يكمن التدخل العلاجي حيث يتم بصورة تدريجية على هيئة جلسات تكون فردية أحيانا وجماعية في أحيان أخرى، تقوم على إقناع المريض أن ما يشعر به من إحباط وسوداوية ما هو إلا أعراض لمرض لا يختلف عن أي مرض آخر وبالتالي يتم العمل مع المريض وفق خطة علاجية يتم من خلالها مساعدة المريض على التخلص من ما يعانيه بإستخدام العلاج المعرفي السلوكي وفنياته المتعددة.