الخميس: 02/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مركز الحياة يفتتح معرض "التطريز بين الماضي والحاضر"

نشر بتاريخ: 24/05/2016 ( آخر تحديث: 27/05/2016 الساعة: 18:31 )
مركز الحياة يفتتح معرض "التطريز بين الماضي والحاضر"
القدس- معا- افتتح مركز الحياة للثقافة والفنون التابع لنادي هلال القدس معرض التطريز (بين الماضي والحاضر) بحضور شعبي واسع وذلك في مقر المركز بشارع السلطان سليمان بالقدس.

ويهدف المعرض الى غرس التراث والتاريخ الفلسطيني الاصيل في نفوس الحضور من خلال عرض اكثر من الف قطعه تراثية تشمل التطريز والاكسسوارات في محاولة من قبل المركز لاعادة نشر هذه القطع الفنية التراثية والحفاظ عليها من الضياع مع دخول التكنولوجيا والتطور الحاصل في المجتمعات.

وبدأ حفل افتتاح المعرض بتلاوة ايات من الذكر الحكيم وتبعه دقيقة صمت وحداد على ارواح الشهداء الابرار مع الوقوف للسلام الوطني الفلسطيني ..
ورحبت منسقة المعرض هبة الغول بالحضور الكريم ثم القت موظفة المركز شهد صري كلمة على الحضور شرحت فيها نبذة عن فن التطريز وتاريخه ورافقت حديثتها بشكر النساء المشاركات في المعرض ..

استمر الحفل بعرض مسرحي للفنان المقدسي حسام جويلس الذي جسد وضع مدينة القدس والحصار المفروض عليها بمسرحية (فن طازيا) الحائزة على الجائزة الأولى بمهرجان عكا عام 2012 ..

من ثم تحدثت ام فهمي اللفتاوي المشاركة في المعرض داعية لمشاركة المدعوون خبراتها في التطريز ومن ثم تحدثت عن عملها في هذا المجال .
ولأن فكرة التطريز وحدها لا تكفي لوصف مدينة القدس العزيزة قامت الشاعرة المقدسية رانيا حاتم باضافة رونق للمعرض بالقائها لقصائد جميلة ومعبرة تتحدث عن القدس والمرأه المقدسية.

وفي الختام تم عرض فقرة فنية مع العازف حسن الشيخ بمرافقة غناء الفنانة المقدسية نيفين الصاوي على انغام موطني الذي نال اعجاب الحاضرين ..
والقى المشارك في المعرض بسام العيني كلمة شكر للمركز والحضور على استضافته في المعرض.

وفي نهاية الحفل قام مدير المركز صلاح زحيكة بمرافقة الفنانان التشكيليان القديران الاستاذ طالب دويك والاستاذ عبد الجليل الرازم والجمهور المهتمين بمشاهدة اعمال المعرض المختلفة .

واكد مدير المركز صلاح زحيكة على اهمية فن التطريز الذي يشكل هذا النشاط المميز في مركزنا مركز الحياة للثقافة والفنون قفزة نوعية الى الأمام لاعادة وضع المركز على السكة خدمة لرسالته واهدافه التي بدأها صاحب الفكرة الدكتور باسم ابو عصب رئيس مجلس ادارة جمعية هلال القدس بارساءه القواعد الأساسية الصلبة والمتينه لهذا المركز لتحقيق الطموح في خدمة الشرائح المختلفة للمجتمع المقدسي للمدينة الأحب على قلوبنا جميعا ..

واضاف زحيكة بان الحضور المميز قد ترك من النساء المقدسيات المهتمات بهذا الفن التراثي الأصيل فن التطريز لمشاهدة لمعروضات في يوم الإفتتاح اثرا جميلا واعطانا شحنات من الطاقة للمضي قدماً في عمل العديد من الأنشطة والمعارض المستقبلية وصولا الى الطموح الذي رسم معالمه مجلس الادارة.

وتوجه زحيكة بالشكر وعظيم الامتنان لكل سيدة ومؤسسة شاركت في اثراء المعرض والمساهمة في معروضاتهم الجميلة .
وفي حديث للمشاركة في المعرض تهاني الدباغ شكرت ادارة المركز على استضافتهم الرائعه وعلى خدمة المركز لاهل القدس الذي يهتم بالتراث الفلسطيني واضافت" كان يوما رائعا في الافتتاح ونسعى لنشر هذا الفن الجميل الذي نعتز فيه.

يذكر ان المعرض مستمر لإستقبال الزوار المقدسيين كافة حتى يوم الخميس 26-5-2016 من الساعة العاشرة صباحا حتى الساعة السابعة مساء.