الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

محافظ النقد الى غزة لبحث الأوضاع المصرفية

نشر بتاريخ: 24/05/2016 ( آخر تحديث: 25/05/2016 الساعة: 00:08 )
محافظ النقد الى غزة لبحث الأوضاع المصرفية
غزة- معا - يصل محافظ سلطة النقد الفلسطينية عزام الشوا إلى قطاع غزة  الأربعاء قادما من رام الله عبر معبر بيت حانون "ايرز" لبحث الأوضاع المصرفية.

وقالت مصادر في سلطة النقد لمراسل "معا" إن المحافظ سيصل إلى القطاع غدا لبحث الأوضاع المصرفية نتيجة استمرار الحصار الإسرائيلي المفروض على القطاع منذ عشر سنوات وتأثيراتها على القطاع المصرفي".

ويعاني الاقتصاد الفلسطيني في القطاع من حالة ركود وانكماش وأزمة في العملات وهروب للاستثمارات نتيجة الحصار الإسرائيلي المتواصل وما تخللها من ثلاثة حروب مدمرة.

وأوضح الدكتور ماهر الطباع الخبير الاقتصادي أن القطاع يعاني على مدار سنوات الحصار من الأزمات المتتالية للسيولة النقدية في الأسواق والمصارف واختفاء العملة بين الدولار الأميركي والشيقل الإسرائيلي والدينار الأردني بالاضافة إلى تذبذب أسعار صرف العملة في الأسواق واختلافها عن الأسعار الرسمية.
وقال الطباع :"تبقى الأزمة الحقيقية التي يعاني منها التجار وأصحاب المحال والمواطنين هي اختفاء الفكة من الأسواق قبل رمضان ومواسم الأعياد والتي تلحق خسائر مادية جسيمة للتجار لفشل العديد من عمليات البيع بسبب نقص السيولة النقدية.

وأشار الطباع إلى أن النقص الحاد في الفكة يتسبب بأزمة حادة في المواصلات.

بدورها، قالت سلطة النقد في بيان سابق :"دأبت سلطة النقد دوما ومع اقتراب حلول شهر رمضان الفضيل على تلبية احتياجات المواطنين في قطاع غزة من السيولة بكافة العملات وإدخال ما يلزم من الفكة من عملة الشيقل بفئاتها المختلفة وذلك لتلبية الطلب المتزايد عادةً خلال هذه الفترة".

وأكدت أنها تواصل جهودها مع كافة الجهات ذات العلاقة لإدخال ما يلزم من الفكة من عملة الشيقل إلى فروع المصارف العاملة في القطاع في أقرب وقت ممكن.