الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

سفارة فلسطين ببلغاريا تحيي ذكرى النكبة

نشر بتاريخ: 29/05/2016 ( آخر تحديث: 05/06/2016 الساعة: 09:34 )
سفارة فلسطين ببلغاريا تحيي ذكرى النكبة
صوفيا- معا- احيت سفارة دولة فلسطين في صوفيا أمس الذكرى الـ68 للنكبة، في إحدى صالات قصر الثقافة الوطني وسط العاصمة صوفيا، وتوافد جمهور كبير من الأصدقاء البلغار، وكان على رأس الحضور النائب في البرلمان البلغاري إيفان سلافوف رئيس لجنة الصداقة البرلمانية مع فلسطين، ورينيتا إينجوفا، الرئيسة السابقة لمجلس الوزراء البلغاري، وممثلين عن وزارة الخارجية البلغارية والسفراء العرب وسفراء دول البريكس وأساتذة وطلاب الجامعيين وعدد من المثقفين والفنانين من أصدقاء الشعب الفلسطيني، بالتعاون مع جمعية الصداقة البلغارية الفلسطينية.

وبدأ الحفل بالنشيدين الفلسطيني والبلغاري، تلاهم دقيقة صمت على ارواح شهداء شعبنا الفلسطيني، ثم ألقى د. احمد المذبوح سفير دولة فلسطين لدى بلغاريا كلمة تحدث فيها عن النكبة والأبعاد التاريخية والسياسية لهاوما حل بشعبنا على اثرها، وذكر الممارسات والمواقف الاسرائيلية العدوانية والرافضة للسلام وللقرارات الدولية وآخرها رفضهم للمبادرة الفرنسية، مؤكدا سعادته على انه رغم الحصار والاستيطات والجدران الفاصلة وعمليات القتل إلا ان شعبنا سيعود الى وطنه لا محال وسيكنس الاحتلال.
وألقى رئيس جمعية الصداقة والتعاون البلغارية الفلسطينية سلافتشو فيلكوف كلمة ركز فيها على حاجة القضية الفلسطينية إلى وحدة أبنائها والتوجيه الصائب للاحتجاجات لتكون امام سفارات العدو المسببللنكبة. أما النائب في البرلمان أيفان سلافوف، فقد أكد على وفاء بلغاريا عبر العقود لموقفها الداعم للقضية الفلسطينية والمعترف بدولة فلسطين منذ العام 1988م، مؤكدا على حتمية انتصار الشعب الفلسطيني وإقامة دولة فلسطين المستقلة على أرض الواقع، واضاف بأنه لا يجوز للعالم أن يكون مرتاحا طالما يستمر الظلم بحق الشعب الفلسطيني.

واستمرت الأمسية بتقديم كتاب يضم مختارات لـ40 كاتبة وشاعرة فلسطينية معاصرة من مختلف أماكن اللجوء والشتات والمخيمات ومن الارض المحتلة، واختارت النصوص والترجمة مايا تسينويفا، أسالذة الترجمة في قسم اللغة العربية بجامعة صوفيا، واصدرت سفارة دولة فلسطين في بلغاريا الكتاب ضمن جهودها المتواصلة لتعريف القارئ البلغاري على الثقافة والأدب الفلسطيني.
وصدر الكتاب بالعنوان "وحشة اسمها وطن" (وهو مشتق من قصيدة للشاعرة الفلسطينية منى العاصي المقيمة في سويسرا) وعلى الغلاف لوحة بريشة الفنانة الفلسطينية هنادي بدر، المقيمة في كندا.

وتخلل التقديم عزف على العود لعدد من الاغاني الفلسطينية الشعبية من عازفين عراقيين مقيمين في بلغاريا، كما وتخلل الحفل قراءة نصوص من وحي الكتاب باللغة العربية والبلغارية. واختتمت الأمسية بقصيدة مكرسة للنكبة من تأليف أحد أبناء الجالية الفلسطينية باللغة البلغارية، وقد أعرب الحاضرين بعد انتهاء البرنامج عن تأثرهم بالمناسبة الفلسطينية الأليمة وبجمال الروح الفلسطينية وقوة معنوياتها.