الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

انطلاق الملتقى الدولي لتجديد الخطاب الثقافي بالقاهرة بمشاركة فلسطينية

نشر بتاريخ: 29/05/2016 ( آخر تحديث: 29/05/2016 الساعة: 16:56 )
انطلاق الملتقى الدولي لتجديد الخطاب الثقافي بالقاهرة بمشاركة فلسطينية
القاهرة- مراسل معا- انطلقت اليوم بالقاهرة فعاليات الدورة الأولى للملتقى الدولي "لتجديد الخطاب الثقافي"، الذي ينظمه المجلس الأعلى للثقافة تحت رعاية وزارة الثقافة المصرية، في الفترة من 29 إلى 31 مايو الجاري؛ بمشاركة مائة وثلاثين من المفكرين والإعلامين والباحثين والمبدعين والنقاد المصريين والعرب والأجانب.
وافتتح اليوم الأول للفعاليات وزير الثقافة المصري حلمي النمنم، ووزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، والأمين العام للملتقى د.أمل الصبان، كما يتناول الملتقى عدد من المحاور الرئيسية التي يناقشها على مدار ثلاثة أيام وهي الثقافة والإصلاح التشريعي، وحقوق المواطن الثقافية والعلمية، والصناعات الثقافية الإبداعية، والثقافة والتعليم، والثقافة والمجتمع، والجغرافيا الثقافية في مصر، وإدارة العمل الثقافي وإشكالياته، ودور التكنولوجيا في تجديد الخطاب الثقافي، كما يتضمن الملتقى تنظيم ثلاث ورش عمل تتناول حول آليات تجديد الخطاب الثقافي، وتسويق المنتج الثقافي، والشباب وتجديد الخطاب الثقافي.
ويشارك من دولة فلسطين السادة الكُتاب، ربعي المدهون، ويحيي يخلف، وفيصل دراج، وسعيد مضية، ومحمد خالد الأزعر، وناجي الناجي، إلى جانب مشاركات من دول عربية وأجنبية ومنها: الأردن، ألبانيا، بلجيكا، تونس، الجزائر، السعودية، السودان، سوريا، العراق، عمان، فرنسا، كوسوفا، لبنان، ليبيا ،المغرب، اليمن.
ويقدم الكاتب ربعي المدهون ورقة عمل بعنوان " الثقافة والمجتمع في فلسطين"، ويقدم الكاتب يحيي يخلف ورقة عمل حول " حقوق المواطن الثقافية"، والكاتب فيصل دراج ورقة عمل حول " الثقافة والتعليم"، فيما يقدم الكاتب سعيد مضية ورقة عمل حول " تحديث التعليم"، كما يقدم الكاتب ناجي الناجي، ورقة عمل حول "معوقات وآفاق إدارة العمل الثقافي في الوطن العربي"، بالإضافة إلى ورشة عمل حول "تسويق المنتج الثقافي" يشارك فيها د. محمد خالد الأزعر.