السبت: 20/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

جامعة القدس تشارك في اجتماعات برنامج التعاون الأكاديمي الفلسطيني الأوروبي الأمريكي في التعليم

نشر بتاريخ: 17/11/2007 ( آخر تحديث: 17/11/2007 الساعة: 12:27 )
القدس- معا- شارك د. حسن الدويك نائب الرئيس التنفيذي ممثلاً عن جامعة القدس في اجتماعات برنامج التعاون الأكاديمي الفلسطيني الأوروبي الأمريكي P.E.A.C.E. والذي عقد في باريس مؤخراً وحضره عدد كبير من رؤساء الجامعات الفلسطينية إضافة إلى العديد من رؤساء جامعات في دول أوروبية متعددة منها فرنسا، بلجيكا، انجلترا، وسويسرا وايطاليا.

وقد قدم د. حسن الدويك ورقة علمية في هذا اللقاء عن البحث العلمي في فلسطين مقارنة في البحث العلمي في الوطن العربي والعالم، مبيناً إشكاليات البحث العلمي الفلسطيني وموضحاً كيف يمكن للدول الأوروبية المشاركة في هذا البرنامج من رؤساء الجامعات المساهمة في دعم البحث العلمي في فلسطين من خلال تشبيك الأكاديميين الفلسطينيين مع الأكاديميين الأوروبيين وتشجيع الزيارات المتبادلة، وإيجاد فرص للتمويل من مصادر اوروربية وغيرها، إضافة إلى المساهمة في خلق مراكز إبداع وتميز في تخصصات تميزت بها فلسطين.

والى جانب هذه الاجتماعات وبناء على دعوة موجهة من CICUP شارك أيضا الدكتور دويك في المؤتمر العام ل CICUP وهو تجمع الأكاديميين الفرنسيين لدعم الجامعات الفلسطينية، وألقى محاضرة عن واقع التعليم العالي في فلسطين وإمكانيات دعمه من الجهات الفرنسية، حيث أن هذه المجموعة تقوم بعمليات تشبيك ما بين الجامعات الفلسطينية والجامعات الفرنسية المتعددة، إضافة إلى دعم بعض الطلاب في دراستهم الجامعية في فرنسا، وقامت هذه المجموعة بدعم بعض الجامعات بمعدات وأجهزة بحث علمي. كما تم في هذا اللقاء عرض فيلم يعكس معاناة الطلاب والأساتذة في حياتهم اليومية في الجامعات الفلسطينية وخاصة جامعة القدس وتأثير الجدار الفاصل في الحياة اليومية للطلاب والأساتذة.

تجدر الإشارة إلى أن هذه الشبكة من الجامعات والذي يزيد عددها عن ستون جامعة تأسست عام 1990، ويديرها لجنة توجيهية مكونة من أربع رؤساء جامعات فلسطينية وخمس جامعات أوروبية، قد ساهمت في إيفاد العديد من الطلاب للحصول على درجة الدكتوراه والماجستير في العديد من الجامعات الأوروبية، واستفادت من هذه المنح جميع الجامعات الفلسطينية، كما أن هذا البرنامج يخطط حالياً لإيجاد الطرق المناسبة لدعم البحث العلمي في فلسطين.