الجمعة: 17/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

فوز أكاديمي من قطاع غزة بالمركز الأول في مسابقة الشعر الدولية

نشر بتاريخ: 31/05/2016 ( آخر تحديث: 31/05/2016 الساعة: 13:56 )
فوز أكاديمي من قطاع غزة بالمركز الأول في مسابقة الشعر الدولية
غزة - معا - أعلنت مؤسسة الشعر الأوروبية ومقرها باريس بفرنسا حصول الدكتور زياد مدوخ رئيس قسم اللغة الفرنسية بجامعة الأقصى بغزة، كاتب وشاعر باللغة الفرنسية على المركز الاول بمسابقة الشعر الدولية المنظمة من طرف المؤسسة لعام 2016 لقصائده باللغة الفرنسية.

وتعتبر هذه الجائزة من أرفع الجوائز المقدمة من طرف المؤسسة الدولية للشعر في أوروبا، للشعراء الذين يكتبون بلغة أجنبية غير لغتهم الام وتم منحها هذا العام بمناسبة مرور 30 عام على تأسيس هذه المؤسسة الفكرية والثقافية الرائدة في العالم.

وقد شارك أكثر من 200 شاعر من 40 دولة في هذه المسابقة الدولية.

وقد تم منح الأكاديمي الفلسطيني هذه الجائزة بعد نجاح ديوانه الشعري " قصائد أمل من قلب الامل" الذي تم نشره في فرنسا في فبراير 2016.

والذي يضم 40 قصيدة شعرية من الشعر الحر باللغة الفرنسية.

و قد أشادت لجنة التحكيم بقصائد الشاعر الفلسطيني وإعتبرتها بمثابة صرخة حرة تتحدى الحصار وقلم شجاع يظهر كرامة وشجاعة شعب صامد.

وقد تم دعوة الأكاديمي الفلسطيني لحضور حفل توزيع الجوائز وإستلام جائزته الشعرية في العاصمة الفرنسية في بداية شهر يونيو القادم ولكن ظروف الحصار وإغلاق المعابر سوف تمنعه من إستلام جائزته بنفسه.

وقال د.زياد مدوخ:" إن تخصيص هذه الجائزة الأدبية لكاتب من غزة هو إعتراف دولي بمعاناة سكان قطاع غزة الصامدين رغم الحصار الإسرائيلي الظالم، ومختلف الإعتداءات الإسرائيلية المتكررة، ولكنه قبل كل شيء إعتراف بعدالة القضية الفلسطينية، كما يبرز دور الشعر والثقافة وتعلم اللغات الأجنبية في المساهمة في إيصال معاناة الشعب الفلسطيني تحت الإحتلال إلى العالم الخارجي".

وسبق أن أصدر د.زياد مدوخ أربع دواوين شعر باللغة الفرنسية عن غزة وفلسطين ثلاثة في فرنسا والرابع في كندا، بالإضافة عن كتاب عن العدوان الإسرائيلي الأخير على قطاع غزة الصيف الماضي في فرنسا، كما حصل على العديد من الاوسمة والجوائز الدولية من مؤسسات وجمعيات فرنسية وناطقة باللغة الفرنسية تقديرا لجهوده وإصداراته العلمية، البحثية،الفكرية والثقافية.