الجمعة: 29/03/2024 بتوقيت القدس الشريف

منظمة "هيومن رايتس ووتش" تتهم حماس بـ"الإفراط" في استخدام القوة خلال احياء مناصري فتح الذكرى الثالثة لرحيل زعيم الحركة

نشر بتاريخ: 17/11/2007 ( آخر تحديث: 17/11/2007 الساعة: 22:31 )
غزة- معا-اتهمت منظمة "هيومن رايتس ووتش" للدفاع عن حقوق الانسان حركة حماس باستخدام "القوة بشكل مفرط وبدون تمييز" خلال تجمع الاثنين في غزة في ذكرى وفاة الزعيم التاريخي ياسر عرفات ما ادى الى استشهاد ثمانية مواطنين داعية الى فتح تحقيق مستقل.

وقالت ساره لي ويتسون مديرة هيومن رايتس ووتش لمنطقة الشرق الاوسط "قد يكون من المستحيل تحديد كيفية اندلاع اعمال العنف المسلحة. لكن من الواضح ان قوى حماس استخدمت القوة بشكل مفرط وبدون تمييز بعد اندلاعها".

ونشرت هيومن رايتس ووتش على موقعها الالكتروني تقريرا يتضمن شهادات تتهم مسلحي حماس باطلاق النار على الحشود بصورة متعمدة وعشوائية.

واشادت المنظمة بالامر الذي اصدره رئيس الوزراء المقال اسماعيل هنية من حركة حماس بتشكيل لجنة تحقيق داعية قادة الحركة الى اجراء تحقيق "مستقل".
وقالت المسؤولة في المنظمة "يجب ان تكون هذه اللجنة مستقلة فعلا وان تتألف من اعضاء يحظون بالاحترام وغير حزبيين" مضيفة "يجب ان يؤدي التحقيق الى ملاحقات بحق جميع عناصر القوى الأمنية (التابعة لحماس) او حركة فتح الذين انتهكوا القانون".

وقد استشهد سبعة مواطنين واصيب حوالى 130 اخرين بجروح بينهم نساء واطفال واشتشهد اخر متاثرا بجراحه لدى اطلاق الشرطة التابعة للحكومة المقالة النار على مئات الاف من المحتفلين بالذكرى الثالثة لرحيل الزعيم الخالد عرفات,