السبت: 11/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مصطفى: نستثمر في الشباب الذين أثبتوا مقدرتهم على إبداع

نشر بتاريخ: 04/06/2016 ( آخر تحديث: 04/06/2016 الساعة: 19:29 )
رام الله -  معا - احتفلت مؤسسة فلسطين للتنمية، التابعة لصندوق الاستثمار الفلسطيني، ببرنامج "مشروعي يبدأ بفكرة"، والذي تم تنفيذه بالتعاون مع ثماني جامعات فلسطينية، بهدف تدريب وتأهيل الطلبة على تحويل أفكارهم إلى مشاريع قابلة للتطبيق، وذلك بعد حصولهم على تدريب وتوجيه من قبل أخصائيين في عدة تخصصات فنية وإدارية، وقد شارك في البرنامج كل من جامعة بيرزيت، وجامعة فلسطين التقنية (الخضوري)، وجامعة فلسطين الأهلية، وجامعة القدس، وجامعة النجاح الوطنية، وجامعة بوليتكنك فلسطين، وجامعة القدس المفتوحة.

واشتمل الاحتفال الذي أقيم اليوم في مركز التعليم المستمر لجامعة بيرزيت على عروض لأكثر من 20 مشروعاً لطلبة تلك الجامعات، والتي عملوا على تطويرها بعد حصولهم على التدريب والتوجيه اللازم لتصبح مشاريع قابلة للتطبيق، تنوعت لتشمل قطاعات الصناعة والتكنولوجيا والزراعة وغيرها.وحضر الاحتفالية ممثلون عن الجامعات الفلسطينية المشاركة في برنامج "مشروعي يبدأ بفكرة"، إلى جانب ممثلين عن القطاع الخاص الفلسطيني والمؤسسات الاستثمارية والتمويلية المهتمة بتلك المشاريع.

وقال دكتور محمد مصطفى، رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمار الفلسطيني: "إن الصندوق يستثمر في المعرفة من خلال استثماره في الشباب الفلسطيني، وهدفنا الأساسي من خلال إطلاق هذا البرنامج هو جسر الهوّة بين سوق العمل الفلسطيني من جهة، وأبنائنا خريجي الجامعات من جهة ثانية، بحيث لا بد من الخروج عن الطابع النمطي للتوظيف، والتوجه نحو تأهيل طلبتنا الجامعيين لبدء مشاريعهم الخاصة بهم، وذلك بالتعاون مع المؤسسات الأكاديمية وعلى رأسها الجامعات."

واعاد الدكتور محمد مصطفى التأكيد على أن صندوق الاستثمار الفلسطيني بصدد الإعلان قريباً عن صندوق خاص لتشغيل الشباب سيشمل التدريب والتأهيل المتخصص والتمويل من خلال مؤسسات التمويل العاملة في فلسطين. مضيفاً "لطالما كان الشباب وخلق فرص العمل لهم أولوية قصوى للصندوق الذي يراكم الإنجازات في برامج مثل "مشروعي يبدأ لفكرة" بالإضافة إلى برامج ومشاريع أخرى كشركة شراكات التي أطلقها الصندوق للاستثمار في المشاريع الصغيرة والمتوسطة بما في ذلك الاستثمار في مؤسسات التمويل المحلية، وبرنامج ضمان القروض الذي تم تنفيذه بالتعاون مع البنوك العاملة في فلسطين ومؤسسات التمويل الدولية."

وأوضح السيد جمال حداد مدير عام مؤسسة فلسطين للتنمية أن عماد اقتصادنا الوطني قائم على الشباب وعلى المشاريع الصغيرة والمتوسطة، لذلك، فقد حرص صندوق الاستثمار الفلسطيني من خلال مؤسسة فلسطين للتنمية على تفعيل هذين القطاعين من خلال مجموعة من المشاريع والبرامج وعلى رأسها برنامج "مشروعي يبدأ بفكرة" من خلال مؤسسة فلسطين للتنمية.

وقال حداد: "تعمل مؤسسة فلسطين للتنمية على تنفيذ برامج صندوق الاستثمار الفلسطيني في مجال الاستثمار المجتمعي، ويهدف برنامج "مشرعي يبدأ بفكرة" إلى إحداث إضافة نوعية في الاقتصاد الفلسطيني، وإنشاء مؤسسات ومشاريع إبداعية جديدة يقودها طلبتنا في الجامعات، وهو ما حرصنا على تقديمه للطلبة على مدار عام كامل من التدريب على أيدي أفضل الأخصائيين والأساتذة في تخصصات متعددةكالإدارة والتسويقوالتمويل وإعداد خطط العمل القابلة للتطبيق."

وتابع حداد: "إننا نحتفل اليوم بعرض أكثر من 20 مشروعاً قام بتنفيذها أكثر من 60 طالباً وطالبة في مختلف الجامعات المشاركة، وقد حرصنا على حضور نخبة من المؤسسات الاستثمارية ومؤسسات التمويل المحلية لإيماننا بأن تلك الأفكار والمشاريع قادرة على استقطاب مؤسسات القطاع الخاص للاستثمار فيها، والحصول على تمويل أو استثمار يساهم في تطويرها. ولم يركز البرنامج على تخصص دون الآخر، فقد شارك طلبة من مختلف التخصصات الجامعية، ومختلف السنوات الدراسية".

وقد تخلل الاحتفالية جولة للحضور في معرض المشاريع واطلعوا عليها عن كثب، كما تم العديد من اللقاءات الفردية بين الطلبة والمهتمين من مؤسسات القطاع الخاص ومؤسسات التمويل المحلية، قبل أن يتم عقد جلسة حوارية للنقاش حول تلك المشاريع وطرح الاستفسارات حولها من قبل الحضور، وتعليق الطلبة على مشاريعهم والتجربة التي مروا بها للوصول إلى النموذج النهائي للمشروع والخبرات التي اكتسبوها من تلك التجربة.

يذكر أن مؤسسة فلسطين للتنمية تقود استراتيجية الصندوق في المسؤولية المجتمعية، حيث تنفذ عدداً من البرامج الهادفة إلى التشغيل والتنمية الاقتصادية والاستدامة. ومن هذه البرامج برنامج "مشروعي يبدأ بفكرة" والذي يهدف إلى تشجيع وتمكين الشباب البدء بالانخراط في سوق العمل أثناء دراستهم الجامعية، وذلك من خلال تطوير مشاريعهم من فكرة إلى عمل حقيقي، بما يشمل التدريب والتوجيه لكافة المهارات المطلوبة لذلك،وبرنامج التمكين الاقتصادي للاجئين الفلسطينيين في مخيمات اللجوء بلبنان، وبرنامج منح القدس. ومؤسسة فلسطين للتنمية، المسجلة كشركةٍ غير ربحية تعتبر تعبيراً عملياً لالتزام صندوق الاستثمار الفلسطيني بالمسؤولية المجتمعية. لمزيد من المعلومات الرجاء زيارة الموقع الإلكتروني لمؤسسة فلسطين للتنمية. http://www.psdf.ps