الأربعاء: 15/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

ادعيس: الاحتلال تجاوز الـ 100 اعتداء بحق الاقصى والابراهيمي

نشر بتاريخ: 05/06/2016 ( آخر تحديث: 05/06/2016 الساعة: 11:50 )
ادعيس: الاحتلال تجاوز الـ 100 اعتداء بحق الاقصى والابراهيمي
رام الله- معا- قال وزير الاوقاف والشؤون الدينية الشيخ يوسف ادعيس إن الاقتحامات والانتهاكات اليومية للمسجد الأقصى المبارك وباحاته تعتبر من أبرز الجرائم التي تمارسها سلطات الاحتلال لتهويد المسجد الاقصى والمدينة، وتمارس شتى انواع السياسات في ذلك، وبلغت خلال شهر ايار المنصرم اكثر من 100 اعتداء احتل المسجد الاقصى الاغلبية يليه المسجد الابراهيمي، فيما بقية الاعتداءات شملت قبر يوسف، وارض الوقف في اريحا، والمقامات في سلفيت.

وتابع ادعيس ان شهر ايار شهد كثافة في الحملات الاعلامية من قبل منظمات الهيكل المزعوم الداعية التكثيف الاقتحامات، واقامة الصلوات التلمودية، ورفع الاعلام، والمهرجانات تحت مسميات مختلفة تهدف لتهويد كل ما هو عربي اسلامي، وواصل الاحتلال منع المصلين من الوصول بحرية للمسجد الاقصى عبر سياسة التفتيش والابعاد والاعتقال، وفي المسجد الابراهيمي واصل الاحتل تعديه عليه ومنعه لرفع الاذان خلال ايار لاكثر من 48 وقتا .

واضاف قائلا لقد حول الإحتلال الإسرائيلي مدينة القدس المحتلة الى ثكنة عسكرية بانتشار قواته المكثف والكبير في محيط الأماكن المقدسة وفي مختلف شوارع ومحيط المدينة ، وسط سلسلة من الإجراءات الإسرائيلية المشددة .

وقال ان هذه الاعتداءات والانتهاكات تتطلب من المجتمع الدولي، والعالمين العربي والاسلامي سرعة التحرك لحماية مقدساتنا ودور عبادتنا وارثنا وتراثنا التاريخي ،وحضارة المسلمين الضاربة جذورها اعماق التاريخ مبينا أن مدينة القدس المحتلة والمسجد الأقصى المبارك يعيشان ظروفا في غاية الصعوبة نتيجة اتساع دائرة الانتهاكات الإسرائيلية،وفقاً لسياسة ممنهجة هدفها الأول والأخير إنهاء الوجود الفلسطيني داخل القدس وإعلانها عاصمة للدولة العبرية. وكشف عن سلسلة الاعتداءات التي كانت على النحو التالي:

2/5/2016 مستوطنون يقتحمون "قبر يوسف"

- مستوطنون يقتحمون الأقصى وسط حماية مشددة من شرطة الاحتلال في القدس.

- مستوطنون يؤدون طقوسًا دينية في "تل بلاطة" بنابلس.

- مستوطنون ينظمون احتفالات تلمودية خاصة؛ أطلقوا فيها بالونات في باحة حائط البراق غربي المسجد الأقصى.

3/5/2016 مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك وسط حراسة شرطة الاحتلال، والمرابطون يتصدون لهم بالتكبير.

- قوات الاحتلال الإسرائيلي تجري اليوم الثلاثاء، عمليات توسعة، بإضافة غرفة تفتيش حديثة على حاجز أبو الريش غربي المسجد الإبراهيمي لتفتيش المواطنين، وتحصين مواقع لجيش الاحتلال بزجاج مقاوم للرصاص وعازل للصوت. والجدير بالذكر أن قوات الاحتلال شددت إجراءاتها على الحواجز العسكرية المؤدية إلى الحرم الإبراهيمي والبلدة القديمة بشكل يعزز حماية جنود الاحتلال، وإجراء تفتيش دقيق للمواطنين.

- تجدد اقتحامات المستوطنين للأقصى ظهرا.

- الاحتلال يبعد ستة مقدسيين عن المسجد الأقصى.

- قوات الاحتلال تقتحم بلدة كفل حارس شرق سلفيت وتضع نقاط مراقبة وتفتيش على مداخلها؛ لتأمين اقتحام أكثر من ألفي مستوطن للمقامات الدينية الإسلامية في القرية، بزعم أنها مقامات يهودية.

4/5/2016 مخابرات الاحتلال تقتحم المصلى القبلي والمصلى المرواني.

- اقتحامات للمستوطنين في باحات المسجد الأقصى المبارك بحراسة قوات الاحتلال الإسرائيلي، قام خلالها أحد المرشدين اليهود بالإفصاح عن ترتيبات جديدة تعدها المجموعات اليهودية لتكثيف اقتحام المسجد الأقصى خلال الفترة القادمة، دون أن يفصح عن ماهيتها، لكنه أكد للمستوطنين أن العشرات سيقتحمون الأقصى يوميا من كافة المدن الإسرائيلية.

- "نساء لأجل الهيكل" تفتي بإرضاع المستوطنين في "الأقصى"، في إعلان للمنظمة المتطرفة على مواقعها الإعلامية، ينص على أن "على كل امرأة يهودية تقتحم الأقصى ولديها طفل رضيع أن ترضعه داخل المسجد الأقصى خلال مسار الاقتحامات. وأن هذا الأمر مسموح به ومفضل حتى يتبارك المولود- المولودة بـ"جبل الهيكل" "التسمية التلمودية الزائفة للمسجد الأقصى"، وإن هذا العمل لا ينتهك قدسية المكان".

- مستوطنون متطرفون يؤدون طقوسا وشعائر تلمودية صامتة في منطقة باب الرحمة المعروفة باسم "الحُرش" بين المصلى المرواني وباب الأسباط، التي عادة ما يستغل المستوطنون بعدها النسبي عن مركز المسجد الأقصى، لممارسة طقوسهم التلمودية فيها، وذلك تحت حماية مشددة من قوات الاحتلال المرافقة. وتواصل قوات الاحتلال إجراءاتها المشددة على بوابات المسجد الأقصى حيث قامت باحتجاز بطاقات الشبان والنساء خلال دخولهم للمسجد.

8/5/2016 إزالة أشجار داخل ساحات الأقصى صباح اليوم جراء تيبسها بفعل حفريات الاحتلال.

- مجموعات من المستوطنين تقتحم باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية أمنية من شرطة الاحتلالِ الإسرائيلي، في استفزاز واضح وفاضح لمشاعر المسلمين والمرابطين في المسجدِ الأقصى المبارك.

- مستوطنون يؤدون طقوسا تلمودية صامتة في منطقة باب الرحمة، المعروفة باسم "الحُرش" الواقعة بين المصلى المرواني وباب الأسباط في الأقصى، بحماية عناصر من قوات الاحتلال.

- شرطة الاحتلال تفرض إجراءات مشددة على دخول الشبان والنساء للمسجد الأقصى، وتحتجز بطاقات هوياتهم الشخصية إلى حين خروجهم منه.

9/5/2016 مستوطنون يقتحمون المسجد ‫‏الأقصى المبارك صباح اليوم.

- شرطة الاحتلال الصهيوني تنصب كاميرات مراقبة عند مئذنة باب الغوانمة في الزاوية الشمالية الغربية للمسجد الأقصى المبارك، لتعزيز السيطرة على المسجد الأقصى. جاء ذلك ضمن حملة قامت بموجبها بوضع عشرات الكاميرات على كافة مداخل المسجد، وعلى باب المغاربة، وفوق المدرسة التنكزية التي حولتها إلى مقر لما يسمى ـ"حرس الحدود" والشرطة، كما قامت بوضع كاميرات عالية الحساسية والدقة ذات قدرة على التحرك في كافة الاتجاهات على أبواب المدينة المقدسة؛ خاصة باب الأسباط.

- سلطات الاحتلال تبعد مسنا عن المسجد الأقصى وتجدد أمر الإبعاد لآخر .

- عشرات المستوطنين يقومون بمسيرة عنصرية في البلدة القديمة من القدس المحتلة، تحت حماية قوات كبيرة من جنود الاحتلال. وينتظم المستوطنون عشية مطلع كل شهر عبري في مسيرة عنصرية في البلدة القديمة، يطوفون خلالها في شوارعها قرب أبواب المسجد الأقصى المبارك، وسط هتافات عنصرية تدعو لقتل العرب. وقد منعت قوات الاحتلال المصلين من الخروج من بابي الأسباط وحطة بعد انتهاء صلاة العشاء، بحجة تأمين هذه المسيرة.

10/5/2016 مجموعة من المستوطنين تقتحم باحات المسجد الأقصى المبارك بقيادة المتطرف إيهودا غليك.

- دعوات يهودية لرفع علم إسرائيل فوق قبة الصخرة في ذكرى النكبة.

- الزحف الاستيطاني يتواصل على أرض الوقف في أريحا.

11/5/2016 مستوطنون يقتحمون الأقصى بحراسة مشددة من قوات الاحتلال الإسرائيلي.

12/5/2016 مجموعة كبيرة من المستوطنين تقتحم باحات المسجد الأقصى من جهة باب المغاربة تحت حماية أمنية مشددة من جنود الاحتلال.

- مستوطنون يحاولون أداء طقوس دينية في باحات الحرم القدسي، ليتصدى لهم المصلون وطلبة حلقات العلم بهتافات التكبير الاحتجاجية، فيما استمر منع نساء القائمة الذهبية من دخول المسجد الأقصى.

15/5/2016 مجموعات من قطعان المستوطنين تقتحم باحات المسجد الأقصى المبارك بحماية أمنية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، وتقوم باستفزاز واضح وفاضح لمشاعر المسلمين المرابطين في المسجد الأقصى المبارك.

18/5/2016 مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية شرطة ‫‏الاحتلال.

- بلدية الاحتلال تقرر زيادة الميزانية المخصصة "لمسيرة الأعلام" الاستفزازية في القدس الشرقية بثلاثة أضعاف ما كانت عليه في ما يسمى "يوم القدس"، الذي ضمت فيه دولة الاحتلال الإسرائيلية الشطر الشرقي من المدينة.

- محاولة للمستوطنين لأداء طقوس دينية في الحرم القدسي، وسلطات الاحتلال تواصل منع نساء القائمة الذهبية من دخول المسجد الأقصى، اللواتي اعتصمن قبالة بوابات المسجد، وقمن بتلاوة القرآن الكريم.

- تجدد اقتحامات المستوطنين للحرم القدسي بعد انتهاء صلاة الظهر.

19/5/2016 سلطات الاحتلال تضع اليد على قطعة الأرض رقم 53 حوض 34030 بهدف نصب حاجز عسكري عليها لوقوعها على مدخل المسجد الإبراهيمي الشريف.

22/5/2016 مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى المبارك من جهة باب المغاربة، تحت حماية أمنية مشددة. وقد حاول بعضهم أداء طقوس تلمودية في المسجد الأقصى؛ لكن المصلين وطلبة حلقات العلم تصدوا لهم بالهتاف والتكبير.

- الاحتلال يواصل منع نساء القائمة الذهبية من دخول المسجد الأقصى، فواصلن اعتصامهن قبالة بواباته.

23/5/2016 الاحتلال يهدم "مصلى شارع الأنبياء" في القدس.

- لأول مرة بعد أن أصبح عضوا في الكنيست الإسرائيلي، إيهودا غليك يقتحم المسجد الأقصى المبارك.

24/5/2016 عصابات المستوطنين تنفذ اقتحامات جديدة للمسجد الأقصى المبارك بحماية شرطة الاحتلال، وتقوم بجولات استفزازية ومشبوهة في رحابه الطاهرة، عبر مجموعات صغيرة دخلت من باب المغاربة. وعادة ما يركز المستوطنون في اقتحاماتهم على المسار الذي يمتد من باب المغاربة مرورا بالساحة الأمامية للمسجد القبلي ثم المصلى المرواني، والتمركز في منطقة باب الرحمة "المغلق"، وهناك يحاولون إقامة طقوس وشعائر تلمودية صامتة أو علنية؛ لبعد هذه المنطقة نسبيا عن مركز المسجد الأقصى، قبل أن يخرجوا من باب السلسلة.

25/5/2025 استمرار اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى بحماية شرطة الاحتلال.

26/5/2016 مستوطنون يقتحمون المسجد الأقصى بحماية من جنود الاحتلال.

- فعالية احتلالية تحمل في طياتها محاولات لإضفاء طابع تلمودي على القدس القديمة وسورها التاريخي، وتحديدا في باب العامود، عبر تنظيم ما يسمى "مهرجان الأنوار"، الذي تقوم فيه بلدية الاحتلال بإضاءة جدران سور القدس في إيحاءات تلمودية وفعاليات رقص وغناء وغيرها.

- الاحتلال يواصل سياسة إبعاد المواطنين عن المسجد الأقصى.

- اختتمت عصابات المستوطنين بعد ظهر اليوم الخميس اقتحامها للمسجد الأقصى المبارك، بعدما نفذت جولات استفزازية فيه بحماية معززة ومشددة من عناصر الوحدات الخاصة في شرطة الاحتلال.

27/5/2015 قوات الاحتلال تنصب متاريس حديدية على بوابات المسجد الأقصى المبارك، وتدقق في بطاقات الشبان وتحتجز العشرات منها على البوابات الرئيسة خلال دخولهم للمسجد. وتوقف العشرات من الشبان والأشبال في شوارع القدس القديمة ومحيطها، خاصة في شارع صلاح الدين، وباحتي بابي العامود والساهرة من أبواب البلدة القديمة، وتفتشهم باستخدام كلاب متوحشة بشكل مذل ومهين.

- نشاط تهويدي واسع بالقدس تحت مسميات ثقافية وفنية.

29/5/2016 مستوطنون يقتحمون المسجد ‫‏الأقصى بحماية أمنية من شرطة الاحتلال.

- منظمات الهيكل المزعوم تدعو إلى تنظيم اقتحامات واسعة تشبه الاجتياح للمسجد الأقصى في يوم ضم الشطر الشرقي من مدينة القدس وتوحيدها كعاصمة لدولة الاحتلال، التي تصادف الخامس من الشهر القادم.

30/5/2016 عرض يشمل مشاهد "إباحية" في مهرجان صهيوني بالقدس المحتلة.

- الحفريات وهيئات الهيكل.. عدوان مستمر ضد الأقصى.

- مجموعات من قطعان المستوطنين تقتحم باحات المسجد الأقصى المبارك، بحماية أمنية من شرطة الاحتلال الإسرائيلي، في استفزاز واضح وفاضح لمشاعر المسلمين والمرابطين في المسجد الأقصى المبارك.

31/5/2016 مستوطنون يقتحمون المسجد ‏الأقصى بحماية قوات الاحتلال.

- وزير الحرب الجديد في حكومة الاحتلال أفيجدور ليبرمان، يؤدي طقوسا وشعائر تلمودية في حائط البراق؛ الجدار الغربي للمسجد الأقصى المبارك، وسط حراسة أمنية مشددة ومعززة. والحاخام المتطرف "إيهودا غليك"، يتعهد بالسماح للمستوطنين اليهود باقتحام المسجد الأقصى والصلاة فيه.

- وفي المسجد الابراهمي منع الاحتلال رفع الاذان 48 وقتا.