الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الخليل- الاحتلال يقمع تظاهرة في ذكرى النكسة

نشر بتاريخ: 05/06/2016 ( آخر تحديث: 05/06/2016 الساعة: 22:13 )
الخليل- الاحتلال يقمع تظاهرة في ذكرى النكسة

الخليل - معا - تظاهر عشرات النشطاء على المدخل الشمالي لمدينة الخليل اليوم إحياء للذكرى التاسعة والأربعين لاحتلال إسرائيل للضفة الغربية وقطاع غزة وهضبة الجولان السورية وشبه جزيرة سيناء المصرية وذلك بدعوة من لجنة الدفاع عن الخليل.

وانطلقت المظاهرة من مدخل المدينة الشمالي باتجاه شارع 35 الالتفافي الذي يفصل مدينة الخليل عن بلدة حلحول إلا أن قوات الاحتلال قطعت طريق المتظاهرين بإيقاف الياتها العسكرية وسط الطريق، كما تصدى جنود الاحتلال وأفراد حرس الحدود للمتظاهرين مشكلين سلسلة بشرية ومنعوا تقدمهم للأمام ودفعوهم للخلف واعتدوا على ناشط اللجنة محمد عبد الرحمن الجبريني "نحو 38 عاما".

وشارك في المظاهرة العشرات من نشطاء وناشطات العمل الشعبي ونشطاء القوى السياسية الذين رفعوا اليافطات التي حملت شعارات داعية لإنهاء الاحتلال باللغتين العربية والانجليزية ومنها "يسقط الاحتلال" "بعد 49 عاما نقول كفى للاحتلال" "فككوا الجيتوا وأخرجوا المستوطنين من قلب الخليل" و "نعم للمقاطعة وسحب الاستثمارات وفرض العقوبات على دولة الاستعمار والتمييز العنصري إسرائيل" كماروردد المتظاهرون هتافات ذات مضامين مشابهة.

وقال القيادي في الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين بدران جابر متحدثا باسم اليسار الفلسطيني في الخليل:" في الوقت الذي نعلي فيه صوتنا اليوم ضد الاحتلال وممارساته الاستعمارية والعنصرية مؤكدين على استمرار النضال حتى رحيل آخر جندي وآخر مستوطن عن الأرض الفلسطينية فإننا نؤكد على ضرورة إنهاء الانقسام واستعادة الوحدة الوطنية وتبني خطة وطنية موحدة لمقاومة الاحتلال وإنجاز أهداف شعبنا".

فيما دعا يوسف طميزة من حركة المبادرة الوطنية فصائل العمل الوطني إلى الانخراط بشكل أكبر في أنشطة المقاومة الشعبية وتعميم التجارب الناجحة على طريق دحر الاحتلال بالكامل، ودعا طميزة الى أوسع حملة لمقاطعة منتجات الاحتلال التي تغزوا الأسواق الفلسطينية.

وقال الناشط في لجنة الدفاع عن الخليل بسام الشويكي تأتي مظاهرة اليوم تذكيرا للعالم بأن شعب فلسطين يرفض الاحتلال الذي يشكل نقيضا لقيم العدالة والحرية وهو متمسك بحقه في تقرير مصيره على أرضه، وأضاف ان الاحتلال الإسرائيلي وعلى مدار سنواته الطويلة شكل نظاما استعماريا عنصريا مخالفا لكل الأعراف والقوانين الدولية مؤكدا أن أقصر الطرق للخلاص من الاحتلال هي مقاومته.

وأشارت الناشطة الشبابية إسراء النتشة إلى الدور اللافت للمرأة الفلسطينية والشباب في النضال الوطني والاجتماعي مشيرة لمشاركة عدد من الشابات والشباب في المظاهرة، وأضافت بأن على القوى السياسية إتاحة المجال لمشاركة الشباب والنساء في صنع القرار بما يوازي دورهم في حمل الهم الوطني ومشاركتهم في النضال.