الخميس: 16/05/2024 بتوقيت القدس الشريف

مشاركون يوصون بعقد لقاء للفصائل للسعي لاجراء الانتخابات بالجامعات

نشر بتاريخ: 06/06/2016 ( آخر تحديث: 06/06/2016 الساعة: 15:30 )
غزة- معا- أوصى مشاركون في لقاء حواري بضرورة عقد اجتماع لجنة القوي الوطنية والإسلامية المشرفة على ملف انتخابات الجامعات في قطاع غزة بهدف تجاوز كل المعيقات والسعي إلى إجراء انتخابات على قاعدة ديمقراطية تصون التعددية واحترام الآخر ويضمن حق المشاركة لتعود مجالس الطلبة تعبر عن المصالح النقابية والاجتماعية لجمهور الطلبة.

جاء ذلك خلال لقاء حواري نظمه مركز د.حيدر عبدالشافي للثقافة والتنمية في قاعة جمعية الهلال الاحمر لقطاع غزة ضم لجنة القوي الوطنية والاسلامية المشرفة علي ملف الانتخابات الطلابية في الجامعات الفلسطينية في قطاع غزة والمكونة من كل من النائبين في المجلس التشريعي جميل المجدلاوي والدكتور جمال الخضري وممثل حركة حماس الدكتور سامي ابوزهري ونهى البحيصى بحضور عدد كبير من الطلبة وممثلين الكتل الطلابية من الجامعات الكبرى في قطاع غزة.

وأكد محسن ابو رمضان ممثل عن مركز د. حيدر عبد الشافي على أهمية وضرورية هذا اللقاء لاحياء ملف الانتخابات الطلابية بجامعات قطاع غزة وذلك حق اصيل للطلبة وفقا لقانون التمثيل النسبي الكامل.

وتناول النائب جميل المجدلاوي المبادرة التي اطلقها بصورة مشتركة مع النائب جمال الخضري الهادفة الى الدفع الى اجراء انتخابات مجالس الطلبة في الجامعات، مؤكدا أنهم توصلوا إلى نتائج ايجابية ولكن بسبب استمرار حالة الانقسام وتحميل المسؤولية من طرفي الانقسام كل منهم الي الطرف الآخر فقد تعطلت المساعي، داعيا الطلبة لممارسة الضغط السلمي على ادارة الجامعات لتحقيق هذا المطلب المحق والمشروع.

ومن جهتة دعا النائب جمال الخضري الى عقد اجتماع للجنة القوى الوطنية والاسلامية المشرفة على ملف الانتخابات بهدف تذليل العقبات والمعيقات ووضع جدول انتخابي بصورة متزامنة في كل الجامعات أو عبر كل جامعة على حدا .

وعلي صعيد أخر أشار الدكتور سامي ابوزهري ممثل عن حركة حماس بأن الحركة ترحب بالانتخابات وتؤيد إجرائها، مؤكدا أن الأجهزة الامنية أكدت أنها جهة تنفيذ ما تم الاتفاق عليه بين القوى الوطنية والإسلامية وإدارة الجامعات.

وذكرت نهى البحيصي ممثلة عن حركة فتح أن الحركة حريصة علي اجراء الانتخابات ويجب توفير الاجواء الملائمة عبر وقف الاستدعاءات وتوفير مناخ مناسب من الحرية بما يشمل اقامة مقرات انتخابية للكتل المتنافسة .

وفي مداخلته ، أفاد طاهر أبو زيد مسؤول العلاقات الوطنية في حركة الشبيبة الفتحاوية أن أول من طبق قانون التمثيل النسبي هي حركة الشبيبة فى جامعة القدس المفتوحة فى انتخابات مجالس الطلبة عام 2006 .

ودعا أبو زيد على أهمية توفير الأجهزة الأمنية المناخ المناسب لاجراء الانتخابات بما يضمن عدم ملاحقة أبناء الشبيبة وحرية الدعاية الانتخابية وفتح مقرات للشبيبة وأن يتم استثمار ما تحدث به الدكتور سامي ابوزهري عن موافقة الأجهزة الأمنية على فتح مقرات وعدم ملاحقة ابناء الشبيبة والعمل على إجراء الانتخابات في أقرب فرصة .