الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

بدء أعمال التجميع المبدئي لمقصورة القبطان الخاصة بمركب خوفو الثانية

نشر بتاريخ: 06/06/2016 ( آخر تحديث: 06/06/2016 الساعة: 18:16 )
القاهرة- مراسل معا- أعلن د. خالد العناني وزير الآثار البدء في أعمال التجميع المبدئي لأرضية مقصورة قبطان مركب خوفو الثانية، وذلك بمعمل الترميم الموجود خلف هرم خوفو بمنطقة أهرامات الجيزة.

وأشار د. العناني إلى أن المقصورة عبارة عن ستة ألواح خشبية كانت موجودة داخل حفرة المركب في حالة سيئة من الحفظ إلا أن فريق الترميم نجح في رفعها وإجراء عملية الترميم المبدئي والتقوية والأقلمة لها لتخفيض درجات الحرارة والرطوبة بها تمهيدا لنقلها لمعامل ترميم المتحف المصري الكبير.

وأوضح عيسي زيدان، مدير عام إدارة الترميم الأولي بالمتحف المصري الكبير أنه تم التوصل إلى أن هذه الألواح تخص مقصورة قبطان المركب من خلال مقارنة هذه المركب بمركب خوفو الأولى وكذلك الاستعانة بخبراء متخصصين في مجال صناعة المراكب للتعرف على وظيفة كل جزء بالمركب، لافتاً إلى أن للمركب مقصورتين أحدهما تخص الملك موجودة في مؤخرة المركب والثانية تخص القبطان وموجودة في المقدمة.

وأشار زيدان إلى أنه من المقرر تصوير المقصورة بعد الإنتهاء من تجميعها باستخدام تقنية التصوير ثلاثي الأبعاد (laser Scan)، تمهيداً لنقلها إلى مخازن المتحف المصري الكبير لعرضها بقاعة خاصة بالمتحف عند افتتاحه.

يذكر أن مشروع ترميم مركب خوفو الثانية بدأ عام ٢٠٠٩ بالتعاون بين المجلس الأعلى للآثار حينذاك وفريق عمل ياباني من جامعة "واسيدا" برئاسة د. ساكوجي ياشيمورا، حيث قام الفريق بتنظيف حفرة المركب من الحشرات ودراسة حالة ألواح المركب داخل الحفرة والتي وجدت في 13 طبقة تحت الأرض.

و في عام ٢٠١٠بدأت البعثة اعمال رفع الألواح و ترميمها تمهيدا لإعادة تركيبها مثل مركب خوفو الأولي المعروضة بمتحف مركب خوفو بجوار هرم خوفو.