الثلاثاء: 04/10/2022
خبر عاجل
إصابة شرطي إسرائيلي في عملية إطلاق نار قرب مستوطنة عوفرا شرق رام الله

لجنة الأسرى تلتقي مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر بغزة

نشر بتاريخ: 07/06/2016 ( آخر تحديث: 07/06/2016 الساعة: 10:22 )
غزة- معا- أكدت لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، على حق الأسرى الفلسطينيين المشروع قانونا ودوليا وإنسانيا في الزيارة التي كفلتها كل الأعراف والمواثيق والإتفاقات الدولية والإنسانية.

جاء هذا خلال اللقاء الذي جمع أعضاء لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية بمامادو سو مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر بقطاع غزة، حول القرار الأخير الذي أعلنت عنه اللجنة الدولية من جنيف والذي تم خلاله تقليص زيارات أهالي الأسرى بالضفة إلى زيارة واحدة، وحول أوضاع الأسرى المرضى والمضربين عن الطعام والأطفال الأسرى في سجون الإحتلال الإسرائيلي.

ووجه بسام حسونة المنسق الدوري للجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، عن حزب فدا التهنئة لمامادو سو مدير الللجنة الدولية بقطاع غزة وللأسرى وذويهم بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك، مشددا على أن أوضاع الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية تزداد سوءا يوما بعد يوم في ظل التصعيدات الإسرائيلية وظروف الإعتقال والتحقيق والتوقيف السيئة والهمجية التي تهدف للنيل من إرادة الشعب الفلسطيني والحركة الوطنية الفلسطينية الأسيرة. 
 
واستغرب أبو خميس دبابش ممثل حركة حماس في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية بقطاع غزة، قرار اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتقليص زيارات أهالي اسرى في الضفة من زيارتين إلى زيارة واحدة بأنه يعطي مبررات لقيام إدارة مصلحة السجون الإسرائيلية، بتشديد الخناق على الأسرى الفلسطينيين وحرمانهم من الزيارات ليشمل فيما بعد باقي المناطق .

وأضاف أن اللجنة الدولية للصليب الأحمر هي منظمة دولية وإنسانية محايدة، ويجب أن تبقى كما ولدت منذ أكثر من 150 عاما ولا يجب أن تخرج بقرارات تتقاطع مع سياسة الكيل بمكيالين إتجاه الأسرى الفلسطينيين من مقاتلي الحرية والكرامة .

وقال نشأت الوحيدي ممثل حركة فتح في لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة، أإن لجنة الأسرى التي تضم مختلف ألوان الطيف الوطني والإسلامي كانت تأمل أن يخرج ممثلي اللجنة الدولية للصليب الأحمر بجنيف بقرارات أو تصريحات تفيد بزيادة عدد زيارات أهالي الأسرى خاصة في شهر رمضان المبارك، وبزيادة عدد الطواقم الطبية لمتابعة أوضاع الأسرى الفلسطينيين المرضى والمضربين عن الطعام والأطفال وكبار السن، وأن طبيب واحد لا يكفي لتقديم الفحوصات الطبية اللازمة ومتابعة أوضاعهم في كل السجون الإسرائيلية.

ودعا عطية البسيوني ممثل الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين في لجنة الاسرى اللجنة الدولية للصليب الأحمر لمتابعة أوضاع الأسرى المرضى والحد من اعتقال وملاحقة الأطفال الفلسطينيين على يد قوات الإحتلال الإسرائيلي .

واستنكر ياسر مزهر ممثل حركة الجهاد الإسلامي في فلسطين مدير مؤسسة مهجة القدس للأسرى والشهداء، قرار اللجنة الدولية للصليب الأحمر بتقليص زيارات أهالي الأسرى، مشددا على دور اللجنة الدولية في الحد من العدوان الإسرائيلي ضد الأسرى الفلسطينيين .

ووعد مامادو سو مدير اللجنة الدولية للصليب الأحمر برفع المذكرة التي قدمتها لجنة الأسرى للقوى الوطنية والإسلامية في قطاع غزة إلى رئاستها في جنيف لتدارسها.