الجمعة: 26/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الشاذلي: مصر حريصة على تحقيق مصالح الفلسطينيين في غزة

نشر بتاريخ: 08/06/2016 ( آخر تحديث: 08/06/2016 الساعة: 23:57 )
غزة - معا - قال رضا الشاذلي مدير تحرير وكالة أنباء الشرق الأوسط إن مصر بقيادة الرئيس عبدالفتاح السيسي حريصة على تحقيق مصالح الفلسطينيين في قطاع غزة والتخفيف من معاناتهم جراء الحصار الاسرائيلي، مضيفا" أن فتح معبر رفح مرتين خلال أسابيع قليلة والتي كان آخرها فتحه لمدة أربعة أيام متتالية بمناسبة شهر رمضان المبارك يأتي في هذا السياق".

وأكد الشاذلي في تصريحات صحفية على أن الرئيس عبد الفتاح السيسي يعمل جاهدا على المستوي العربي والاقليمي والدولي من أجل إحياء عملية السلام بين الفلسطينيين وإسرائيل بهدف سرعة إنهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس.

وأوضح أن القيادة السياسية المصرية تعمل على تأسيس وترسيخ نهج إقامة وانطلاق عملية مفاوضات السلام الهادفة إلى إقامة دولتين إسرائيلية وفلسطينية تعيشان جنبا إلى جنب في أمن وسلام.

وكشف أن القيادة المصرية تبذل جهودا دبلوماسية في هيئة الأمم المتحدة والدول الأعضاء بمجلس الأمن الدولي وعلى المستوي الأوروبي من أجل تهيئة الأجواء لاستئناف مفاوضات سلام جادة وحقيقية تهدف فعلا إلى إنهاء الصراع العربي الاسرائيلي الذي بدأ باحتلال إسرائيل لفلسطين عام 1948 ، وإقامة سلام عادل وشامل ينهي الاحتلال الاسرائيلي ويعيد الأرض العربية الى أهلها.

وأوضح أن القيادة السياسية في مصر تؤمن بأن مفتاح الاستقرار والأمن في منطقة الشرق الأوسط ينطلق من انهاء الاحتلال الاسرائيلي عن فلسطين ومزارع شبعا المحتلة في جنوب لبنان، كما أنه لا تنمية اقتصادية بمعدلات تحقق الرفاهية الدائمة لشعوب المنطقة إلا اذا تحقق السلام العادل والشامل والذي لن يتم إلا أيضا بانسحاب إسرائيل من الأراضي المحتلة.

وأكد أن مصر لن تقبل ببدء عملية تفاوض من أجل التفاوض واستهلاك الوقت ولكنها تؤسس وتسعى إلى استئناف عملية التفاوض الجاد والهادف إلى إنهاء الصراع في أقرب وقت ووفق جدول زمني يؤدي الى إنهاء الاحتلال وإقامة الدولة الفلسطينية على حدود 4 يونيو عام 1967 وعاصمتها القدس.

وأشار الى أن القيادة المصرية تكثف دعمها ومساندتها للقيادة الفلسطينية برئاسة الرئيس محمود عباس (أبو مازن) في مساعيها السياسية الدؤوبة على الصعيد الدولي الهادفة الى انهاء الاحتلال الإسرائيلي وإقامة الدولة الفلسطينية وعاصمتها القدس الشريف.


ونوه بأن دعم الرئيس عبد الفتاح السيسي للقيادة والشعب الفلسطيني نابع من ايمانه بأن مصر هي الحاضنة اﻷمينة للقضية الفلسطينية والحامية القوية لحقوق الشعب الفلسطيني وفي مقدمتها حقه في تحرير أرضه من الاحتلال الاسرائيلي ووقف اﻻستيطان وعمليات التهويد الممنهجة التي تقوم بها سلطات الاحتلال بهدف تغيير الواقع الديمغرافي في المناطق والمدن الفلسطينية الهامة وفي مقدمتها مدينة القدس الشريف ومدينة الخليل.

وعلى الصعيد الفلسطيني الداخلي، أكد الشاذلي أن مصر تؤمن بأنه لابد من إنهاء ما تبقى من صور الانقسام وتوحيد الصف الفلسطيني، وذلك لأن الانقسام يؤدي إلى ضعف موقف المفاوض الفلسطيني على طاولة المفاوضات مع الاحتلال الاسرائيلي، والوحدة والتلاحم يضخ في قوة المفاوض الفلسطيني.