الخميس: 25/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

صيام الام المرضعة

نشر بتاريخ: 10/06/2016 ( آخر تحديث: 10/06/2016 الساعة: 10:25 )
صيام الام المرضعة
بيت لحم - معا - تُصدر اللجنة الاعلامية في نقابة الاطباء برئاسة د.نافز سرحان خلال شهر رمضان المبارك، سلسلة نصائح وارشادات طبية وصحية للصائمين، ضمن جهودها ونشاطاتها المستمرة، لتقدم اليوم ارشادات للام المرضعة خلال الصيام، اعدها الدكتور هشام نجاجرة- طبيب اطفال وحديثي ولادة في مستشفى بيت جالا الحكومي.

تطرح الامهات المرضعات عديد الاسئلة حول الصيام واثره على الرضاعة الطبيعية، ومدى تأثر الصيام على جودة الحليب الذي يتغذى عليه الطفل، والتأثيرات الايجابية او السلبية على الطفل، لنجيب عليها هنا.

مزايا الرضاعة الطبيعية
ان الرضاعة الطبيعية هي افضل وسيلة تغذية للطفل لا سيما في الستة شهور الاولى من عمره، وذلك لحماية الطفل من الاصابة بالعديد من الامراض المعدية من البكتيريا والميكروبات التي تتزايد في فصل الصيف، واحتمالية حدوثها تتزايد مع تناول الطفل للرضاعة الصناعية، كما ان استمرار الرضاعة الطبيعية وخصوصا في رمضان يحمي الام من المضاعفات الصحية التي قد تحدث لها اذا امتنعت عن رضاعة طفلها مثل تراكم الحليب في الثدي وعدم تفريغه ما قد يسبب في التهابات والام في الثدي، ولا بد للاشارة الى الاهمية العاطفية لاستمرار الرضاعة الطبيعية بين الام والطفل.

تأثير الصيام على حليب الام
ان التغييرات التي تحدث على حليب الام هي تغييرات بسيطة جدا، ولكن يكمن تأثير الصيام على انخفاض نسب كل من الزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم مقارنة بالمكونات التي لا تتأثر بشكل جدي على باقي المكونات الاساسيه لحليب الام خلال فترة الصيام مثل الدهون، البروتين، اللاكتوز والكالسيوم، كما ان الصيام لا يشكل اي تأثير سلبي على صحة الام المرضعة اذا كانت الام لا تعاني من اي امراض مزمنة.

تأثير صيام الام على صحة الطفل
تشير بعض الدراسات ان هناك انخفاض نسبي على اكتساب وزن للطفل الرضيع خلال فترة الصوم ولكن يبقى نمو الطفل بالمعدلات الطبيعية للنمو
ولا يوجد اي تأثيرات سلبية على صحته اذا ما تحدثنا عن عدم وجود اثار سلبية على صحة الام في حال لم تكن تعاني من اية امراض، واذا كانت تعاني عليها مراجعة الطبيب المختص قبل ان تقرر الصيام وهي مرضعة.

نصائح طبية للأم المرضعة
*يجب استشارة الطبيب المتابع لصحة الام المرضعة حول امكانية صيامها تناسبا مع حالتها الصحية 
*خلال فترة ما بعد الفطور عليها الحرص على تناول كميات كبيرة من السوائل 
*الحرص على دمج الخضروات الطازجة والفواكه في فترة الافطار
* شرب الالبان بكمية اكبر لامداد الجسم بالكالسيوم

بعض الاطعمة التي يفضل ان تتناولها الام المرضعة خلال رمضان
-الاطعمة الغنية بالكربوهيدرات مثل الارز والمعكرونة والفول والقمح
-الاطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن والبيض ومنتجات الالبان
-الاطعمة الغنية بالزنك مثل الزبادي والكبده
-الاطعمة الغنية بالمغانيسيوم مثل اللوز والسبانخ الافاكادو والموز، بالاضافه الى الخضروات والعصائر الطازجة والفواكه.

وأخيرا يجدر الاشاره الى امكانية تخزين الحليب الطبيعي في الثلاجة لاوقات طويلة وبذلك بامكان الام تحضير الكمية المناسبة لكل رضعه عن طريق وضعها في وعاء من ماء فاتر واعطائها للطفل، وهكذا يمكن تجنب كل التساؤلات التي قد تقلق الام خلال فترة الصيام.