الإثنين: 29/04/2024 بتوقيت القدس الشريف

الأشقر يحذر من حملة اعتقالات واسعة في صفوف الفلسطينيين

نشر بتاريخ: 10/06/2016 ( آخر تحديث: 10/06/2016 الساعة: 19:55 )
غزة-معا - حذر الناطق الإعلامي لمركز اسري فلسطين للدراسات الباحث رياض الأشقر من حملة اعتقالات واسعة، قد تنفذها سلطات الاحتلال، بعد عملية تل ابيب التي ادت الى مقتل 4 اسرائيليين أول امس.

وقال الأشقر في بيان وصل "معا" نسخة منه بان وسائل اعلام اسرائيلية تحدثت عن قيام قيادة جيش الاحتلال وجهاز الشاباك بإعداد قوائم لشبان فلسطينيين وناشطين لتنفيذ حملات اعتقال واسعة بحقهم خلال الفترة القادمة، لمنع تدهور الأوضاع الامنية كما يدعى الاحتلال.

واضاف الأشقر بان الاحتلال غالبا ما يلجأ إلى مثل هذه الاعتقالات بعد عمليات موجعه، وغالبا ما يتم تحويل جزء كبير من المعتقلين إلى الاعتقال الإداري دون تهمه أو محاكمة، وذلك لاعتقاده بأنها حل ناجع وسريع لتهدئة الأوضاع الميدانية المتصاعدة، والضغط على أبناء الشعب الفلسطيني لوقف أشكال مقاومتهم للاحتلال.

وبين الأشقر بان الاحتلال قد يلجأ الى اعتقال العناصر القيادية الشابة الفاعلة التي يتهمها بالتحريض على مقاومة الاحتلال، وقد تطال ايضاً أعضاء في المجلس التشريعي الفلسطيني في القدس والضفة والتي غالبا ما يكونوا ضحايا هذه الاعتقالات كما يجرى في كل مرة.

ونوه الأشقر إلى حملة الاعتقالات الشرسة التي طالت ما يزيد عن (3000) مواطن فلسطينيي في الضفة الغربية والقدس في إعقاب حادثة اختفاء ومقتل المستوطنين الثلاثة في الخليل منتصف يونيو 2014 ، والتي كان من تداعياتها ارتفاع أعداد الأسرى الإداريين إلى ما يزيد عن 300%، حيث يعتبر عددهم الأعلى منذ عام 2008، وكذلك الحملة الشرسة التي رافقت اندلاع انتفاضة القدس وطالت ما يقارب (6000) مواطن خلال 7 اشهر.

وقال الأشقر بان سلطات الاحتلال تمارس عمليات الاعتقال العشوائية الجماعية دون ضوابط قانونية أو رادع، بشكل يخالف كل مواثيق حقوق الإنسان، ويشجعها على ذلك صمت المجتمع الدولي، والمؤسسات الإنسانية والحقوقية على تلك الممارسات، والتي في الغالب لا تقدم سوى الإعراب عن قلقها مما يجرى في الساحة الفلسطينية فقط.

ودعا الأشقر كل أحرار العالم لمسانده الشعب الفلسطيني فى مقاومته المشروعة للاحتلال، والضغط على الاحتلال لوقف جرائمه واعتداءاته على كل مكونات الشعب الفلسطيني.